باختصار
أثناء بث مباشر على شبكة الإنترنت، رد الرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرج على تحذيرات إيلون ماسك عن الذكاء الاصطناعي، معربًا عن خيبة أمله تجاه آراء الرافضين للذكاء الاصطناعي. ويمثل التقنيون الذين يستشرفون المستقبل جانبي الانقسام بشأن الذكاء الاصطناعي، بين إشادة البعض بإمكانياته وتحذير البعض الآخر من مخاطره.

آراء قوية

يوجد خلاف مستمر بين أنصار الذكاء الاصطناعي وأولئك الذين يشعرون بالقلق من هذه التقنية. فلا يرى الفريق الأول من الذكاء الاصطناعي إلا عجائبه، وفي المقابل يرى الفريق الثاني المشكلات المستقبلية التي قد يسببها. ويعد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لتسلا ومؤسس شركة سبيس إكس من أبرز الأشخاص الذين حذروا من مخاطر الذكاء الاصطناعي.

قال ماسك مؤخرًا لمجموعة من حكام الولايات المتحدة أن الذكاء الاصطناعي غير المضبوط قد يكون أكبر خطر نواجهه كحضارة ، وحذّر في وقت سابق من خطر إغفال الباحثين عن الأبعاد المحتملة لمساعي الذكاء الاصطناعي. إلا أن الجزم بأن ماسك ضد الذكاء الاصطناعي غير صحيح تمامًا، فهو يعمل بجد لتحسين هذه التقنية وضمان استخدامها بشكل آمن (انظر: أوبن أي آي).

ومع ذلك، رفض الخبراء تحذير ماسك من الذكاء الاصطناعي، وأعرب المؤسس والرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرج، عن خيبة أمله تجاه تعليقات ماسك، فقال أثناء بث مباشر على فيسبوك ردًا على سؤال نشره أحد المستخدمين لدي آراء قوية جدًا عن الذكاء الاصطناعي. وأنا متفائل. . واستطرد قائلًا أعتقد أن الأشخاص الرافضين له يحاولون جذب الانتباه لهذه السيناريوهات الكارثية - وأنا لا أفهمهم. إنهم سلبيون جدًا، وفي بعض النواحي أعتقد أن ذلك ناجم عن استهتار منهم.

الاعتدال في العمل

أشار زوكربيرج إلى أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تستطيع خلق سيارات ذاتية القيادة، وماسك مدرك تمامًا لهذا الأمر. أثبت الذكاء الاصطناعي دوره البارز في الصناعات مثل الرعاية الصحية والنقل، قال الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس، أنه يمكّن   العديد من الصناعات. وقال في مؤتمر عقد في واشنطن سيمكن الذكاء الاصطناعي كل مشروع تجاري وكل منظمة حكومية وكل عمل خيري ويحسنها.

إذا كنا مدركين لأهمية الذكاء الاصطناعي وإمكاناته، لماذا كل هذا الخوف؟ قد يكون بعض الناس قد رسموا آراءهم حول الذكاء الاصطناعي مما يرونه في أفلام الخيال العلمي، مثل تيرمينيتور. في حين أن مثل هذا التطور المبالغ فيه في التقنية مستبعد للغاية، لكن ماسك محق أيضًا، قد يسبب الذكاء الاصطناعي مشكلات في المستقبل.

يبقى العنصر الرئيس في إمكانية ظهور هذه المشاكل هو كيفية استخدامنا للذكاء الاصطناعي. واعترف زوكربيرج بهذا قائلًا يمكن استخدام التقنيات دائمًا للخير أو للشر، فيجب أن تكون حذرًا في طريقة تطويرها وأن تدرك تأثير ما تصنعه وكيف سيستخدم.

أفضل ما يمكننا فعله حاليًا هو مواصلة تطوير الذكاء الاصطناعي ودراسته. وبعد ذلك، يجب أن ندمج معارفنا بالسياسات والأنظمة الذكية التي توجه هذا العمل المهم جدًا. لقد اتخذ معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات زمام المبادرة في التوصل إلى مبادئ توجيهية للذكاء الاصطناعي الأخلاقي، وتمارس مجموعات مثل الشراكة في الذكاء الاصطناعي (بارتنرشيب أون أي آي)، التي تضم فيسبوك وأمازون وغيرها من الشركات، أعمالًا مماثلةً.

وإذا استخدمنا الذكاء الاصطناعي بذكاء كما يفترض فلا شيء يدعو للخوف.