شبكة أمان

وضع الحاكم الجديد لولاية كاليفورنيا كافن نيوسوم خططًا كبرى لتطوير برنامج الوقاية من الفقر، وهو برنامج ائتمان ضريبي يراد به مساعدة أكبر عدد من الناس الذي يكافحون من أجل لقمة عيشهم.

أسست الولايات المتحدة الأمريكية برنامجًا فدراليًا للائتمان الضريبي على الدخل المكتسب واختصاره «إيه آي تي سي» ويهدف إلى تعزيز الاستردادات الضريبية السنوية للأسر التي لا تجني أكثر من 45،802 دولار سنويًا. وتمتلك كاليفورنيا نظامًا مشابهًا يدعى ببرنامج  كاليفورنيا للائتمان الضريبي على الدخل المكتسب «سي إيه إل إي آي تي سي» لكن برنامجها يمنح استردادات إضافية للذين يجنون أقل من 22 ألف دولار سنويًا.

ووفقًا لموقع فاست كومباني، تخطط كاليفورنيا لزيادة تمويل برنامجها حتى أكثر من الضعف، ما يشمل 400 ألف أسرة إضافية في البرنامج، فتحصل تلك الأسر على مساعدات شهرية عوضًا عن المساعدات السنوية الاعتيادية، غير أن مدير حملات مشروع الأمن الاقتصادي آدم روبن يحذر من تسمية تلك المساعدات بالدخل الأساسي.

ليس دخلًا أساسيًا شاملًا

يرى آدم أن الدفعات الشهرية الموجهة إلى العائلات المحتاجة تتشابه إلى حد كبير مع الدخل الأساسي الشامل؛ وهو نظام يعده الكثير حلًا أو ضمادة لمشكلة توزع الثروة، غير أن برنامج كاليفورينا الحالي ومقترحاته التعديلية تشمل فقط سكان الولاية العاملين أولًا، ويحصلون على دخل منخفض ثانيًا، وذلك بصرف النظر عن نوع إقامتهم.

وصرح آدم لموقع فاست كومباني «مما نشهده حاليًا، نستنتج أهمية استقرار الأمن المالي على مدار العام.»

ويمثل هذا الائتمان الضريبي اعترافًا من الحكومات بأن الوظائف وإن قدمت حدًا أدنى من الأجور يعادل 15 دولارًا يوميًا، فإنها ما زالت ليست كافية لإعالة الأسر أو حتى انتشالها من الديون. ووفقًا لموقع فاست كومباني، لن يقدم برنامج كاليفورنيا المعدل مساعداته إلى الجميع، لكنه سيركز فقط على مساعدة الذين لا يجنون قدرًا كافيًا.

وبالانتقال من المساعدات السنوية إلى الدفعات الشهرية، ستتمكن العائلات في ظل البرنامج من إدارة أوضاعها المادية على نحو أفضل مما هي عليه حاليًا، إذ أن البرنامج الحالي يفرض عليها توزيع المساعدات السنوية طوال عام كامل.

سد الثغرات

إن أدخلت التعديلات إلى برنامج كاليفورنيا، ستقفز ميزانية البرنامج من 400 مليون دولار إلى مليار، ما يمكن الولاية من رفع سقف الدخل حتى 30 ألف دولار سنويًا؛ فيتسع نطاق تغطية البرنامج ليمشل 400 ألف أسرة إضافية، ويقدم البرنامج للعائلات 2,879 دولار سنويًا في الوقت الحالي، غير أن البرنامج المعدل سيقدم أكثر من ضعف هذه القيمة، فضلًا عن 500 دولار إضافية إلى العائلات التي تضم صغار الأطفال.

ما زال هذه المقترح في مراحله الأولية، فلم توضع خطة لكيفية توزيع هذه الدفعات بعد، ووفقًا لموقع فاست كومباني، يرجح أن تحصل الولاية على الستمئة مليون دولار الإضافية من رفع ضريبة الشركات أو رفع ضريبة الدخل على الأغنياء.