باختصار
وظفت شركة تسلا عددًا كبيرًا من روبوتات «كوكا» لصنع سيارات «الطراز 3» الكهربائية. وهذه الروبوتات التي كانت جزءًا من خطوط الإنتاج لالطراز إس والطراز إكس أيضًا تساعد تسلا في طرح أرخص مركبة كهربائية لعدد أكبر من الأشخاص.

روبوتات غريبة

وظفت شركة تسلا الروبوتات للمرة الأولى في العام 2014 لاستخدامها كجزء من مركز الإنتاج المخصص لسيارات «الطراز إس». وهذه الروبوتات التي طورتها الشركة الألمانية المصنِّعة «كوكا للروبوتات» مسؤولة أيضًا عن «الطراز إكس» وخط منتجات الطاقة في تسلا. وتظهر صورٌ - سربها شخص يدّعي العمل كمهندس خدمة ميدانية في شركة كوكا للروبوتات، ونشرها مستخدم في منتدى «ساوث إيست تريدرز» - جيشًا من الروبوتات جاهزًا للشحن.

صور مسربة من تسلا تظهر الروبوتات الغريبة التي ستصنع سيارات الطراز 3

وستكون روبوتات كوكا الجديدة هذه مسؤولة عن عدة مهام في خط إنتاج الطراز 3، ومن ذلك: لحام البقعة واللحام بالليزر والمناولة ومواد التحميل والعديد من المهام الأخرى. وتعد روبوتات كوكا جزءًا مما سماه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك «المدرعة البحرية الغريبة» التي ستصنع سيارات الطراز 3. ووفقًا لناشر الصور، فإن الروبوتات ستكون في مصنع تسلا خلال الأسابيع السبعة المقبلة للمساعدة في إنشاء وتشغيل 467 روبوت و21 كيلولتر من الشرائح.

صور مسربة من تسلا تظهر الروبوتات الغريبة التي ستصنع سيارات الطراز 3

عربات كهربائية بمتناول الكثيرين

وأكد مستخدمو تسلا الذين تجولوا في المصنع مشاهدة هذه الروبوتات الغريبة. وقال مالكٌ من نادي تسلا موتورز (إنجل) «توجد منطقة هائلة من المصنع حيث يبنى خط تجميع الطراز 3، وتوجد روبوتات كوكا في كل مكان بانتظار تركيبها.»

صور مسربة من تسلا تظهر الروبوتات الغريبة التي ستصنع سيارات الطراز 3

لطالما قدرَّت شركة تسلا ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك قيمة الأتمتة في خطوط إنتاج مصانعها، ومن المقرر أن يبدأ إنتاج المركبة الكهربائية المُنتظرة الطراز 3 بكمية محدودة بحلول يوليو/تموز؛ ولذلك ستكون الروبوتات - التي يتراوح ثمنها بين 50 ألف دولار وبين 500 ألف دولار للروبوت الواحد- ضرورية. وأنفقت تسلا عليهم ما يزيد عن 50 مليون دولار، وساعد رأس المال الإضافي البالغ 1.4 مليار دولار - والذي جُمِع في مارس/آذار - على تغطية التكلفة.

صور مسربة من تسلا تظهر الروبوتات الغريبة التي ستصنع سيارات الطراز 3

وستكون سيارة الطراز 3 أرخص مركبة كهربائية صنّعتها شركة تسلا حتى الآن - بسعرٍ يبلغ 35 ألف دولار - ويتوقع توفر أحدث برامج الملاحة الآلية ونظام عرضٍ فريد، بالإضافة إلى تقنية تسلا للأسقف الشمسية وعدد من الميزات الموجودة في طرازات تسلا السابقة
تعد سيارة الطراز 3 محاولة تسلا لنشر المركبات ذاتية القيادة والصديقة للبيئة في متناول المزيد من الأشخاص. وأظهرَ بحث أن المركبات ذاتية القيادة بدأت تحفظ الحيوات وتحمي البيئة. ولم يبق الآن سوى وضعها على الطريق.