بينما يركز بعض الخبراء على الوظائف التي يتوقع أن تحل النظم المؤتمتة محلها، حددت الشركة المتخصصة بتقنية المعلومات «كوجنيزانت» خمسين وظيفة مستقبلية يتوقع لها الازدهار في المستقبل. وبوسعنا الآن تتبع هذه الوظائف الواعدة عن طريق نظام تتبع الوظائف الخاص بالشركة.

ويقيس نظام تعقب الوظائف في شركة كوجنيزانت التغير في الطلب على خمسين وظيفة، ويحدد مستوى الطلب عن طريق إحصاء عدد الوظائف المتاحة والبيانات التي سجلتها شركة «بيرننج جلاس» التي تعنى بتحليل سوق العمل. ومن بين خمسين وظيفة تعقبتها شركة كوجنيزانت، خمس وأربعون وظيفة موجودة اليوم، منها مثلًا: عالم بيانات ومهندس فضاء، أما الوظائف الخمس الباقية فهي وظائف يتوقع الخبراء ظهورها في الأعوام المقبلة.

ولقياس نمو الطلب على الوظائف المتوقعة، تحدد الشركة الوظائف الحالية التي يمكن أن تتطور لتأخذ الشكل الذي نتصوره. فمثلًا، عند حساب الطلب على وظيفة مصمم رحلة في الواقع المعزز، يمكننا ببساطة الاطلاع على نسب الطلب على وظائف الممثلين والمصممين والوظائف الحالية المتعلقة في هذا المجال.

ووفقًا لتوجه الوظائف في شركة كوجنيزانت، سيكون الشخص آمنًا تمامًا في وظيفته إن كان متمكنًا من العمل مع الخوارزميات والأتمتة والذكاء الاصطناعي، فضلًا عن القطاعات الصحية والمالية والخدمات القانونية والوظائف المتعلقة باللياقة البدنية.

ولا ريب في أن أكثر الروبوتات مهارة تعجز عن التنبؤ بالمستقبل بدقة تصل نسبتها إلى 100%، لكن تتبع شركة كوجنيزانت لتلك الوظائف يمنحنا على الأقل توقعًا عامًا عما سيطلبه سوق العمل في المستقبل.