أصبح بإمكانك أن تعد قائمة طلبات عيد ميلادك لتتضمن إحدى أكثر الأمنيات طلبًا: الدراجة الطائرة سكوربيون3 التي سلطت الأضواء على شركة هوفرسيرف الروسية الناشئة للطائرات ذاتية القيادة، حينما أعلنت عن تطويرها مطلع العام الماضي. واليوم فتحت الشركة باب قبول الطلبات المسبقة لحجز نسخة مطورة عن المركبة.

الدراجة الطائرة

يذكر موقع الشركة أن الدراجة الطائرة تجمع بين تصميم الدراجة النارية التقليدية وتقنية الحوامة رباعية المراوح، وتزن مع بطاريتها نحو 115كيلوغرامًا، وبإمكانها الطيران مدة تتراوح ما بين 10 إلى 25 دقيقة وفقًا لوزن الراكب، وعلى الرغم من أننا لا نعلم السرعة الفعلية للمركبة، سمحت الشركة بوصولها إلى سرعة قصوى تبلغ 95 كيلومترًا في الساعة، ويصل ارتفاع الطيران الآمن بها إلى نحو 4.8 أمتار، ولا نعلم أيضًا الارتفاع الأقصى الذي تستطيع بلوغه.

وما نعلمه عن هذه المركبة أن فيها أربع مراوح مكشوفة. وعلى الرغم ما يشكله ذلك من خطر على سلامة الراكب، وافقت إدارة الطيران الفيدرالية التابعة لوزارة النقل الأمريكية في سبتمبر/أيلول الماضي على السماح باستخدامها كمركبة خفيفة. ما يتيح تشغيل سكوربيون3 للأغراض الترفيهية والرياضية، ولكن لا يمكنك استخدامها للذهاب إلى العمل صباحًا بعد.

150 ألف دولار

على الرغم من أن قيادة الدراجة الطائرة لا تحتاج لاستخراج رخصة طيار، إلا أنها قد تكون مكلفة نسبيًا، إذ تصل قيمتها إلى 150 ألف دولار. وعليك أن تودع 10 ألاف دولار لحجز نسختك الخاصة، لتتلقى بريدًا إلكترونيًا عندما يحين موعد تقديم الطلب، ويصبح بإمكانك استلامها خلال فترة تمتد من شهرَين إلى ستة شهور؛ وفقًا لما ذكره موقع الشركة.

واحتمال كبير ألا تتمكن من التحليق بدراجتك الطائرة الخاصة، حتى نهاية العام الجاري، إلا أن العام المقبل يمثل فرصة حقيقية للانطلاق في رحلة طيران بواسطة سكوربيون3.

أول دراجة طائرة آمنة

ونشرت هوفرسيرف، في فبراير/شباط 2017، مقطع فيديو، كشفت فيه عن نموذج أولي لسكوربيون3؛ أول دراجة طائرة شخصية مُجربة تعمل بالكهرباء، وتتيح للمحترفين والهواة قيادتها والتحكم بها وإجراء المناورات الجوية بسهولة. واستوحت الشركة شكل المركبة من الدراجات المتينة المصممة للرياضات الخطيرة. وعلى الرغم من أن سكوربيون3 هي الحوامة الرباعية الأولى المُختَبرة، إلا أنها ليست الأولى المُصنعة حتى الآن.

ويعمل الجيش الأمريكي بالاشتراك مع شركة مالوي للطيران، على تطوير نموذج أولي لدراجة طائرة للمساعدة على إمداد الجنود في ساحات المعارك. وطورت شركة أيروفيكس كذلك مركبة متعددة الركاب تحلق على ارتفاع منخفض؛ اسمها إيرو إكس، تستخدم في كل شيء بدءًا من الترفيه وصولًا لعمليات البحث والإنقاذ.

وتأمل هوفر سيرف بتخصيص سكوربيون3 للرياضات الخطرة، إلا أن مراوحها المكشوفة قد تكون مخيفة حتى للرياضيين ذوي الخبرة، وعلى الشركة إجراء بعض التعديلات لتحقق أهدافها بسهولة.

الدراجة الطائرة في دبي

وتعمل إمارة دبي على إطلاق حوامات تاكسي ذاتية القيادة في المستقبل القريب، لدعم خدمة النقل العام الحكومية، وتسعى شرطة دبي إلى إدخال الدراجة الطائرة إلى سلك الشرطة، وأشارت القيادة العامة لشرطة دبي خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية السابع والثلاثين في مركز دبي التجاري العالمي، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، إلى أن دراجات سكوربيون الطائرة ستمكن ضباط شرطة دبي من التحليق سريعًا في سماء المدينة متجاوزة أزمات المرور الخانقة.