باختصار
  • لم تظهر سيارة تسلا موديل واي - النسخة الرباعية الدفع من موديل 3 - على الموقع الإلكتروني للشركة حتى الآن، ولكنها محور الكثير من الإشاعات.
  • يتوقع أن تكون موديل واي ذاتية التحكم تماماً، وسيكلف نظام القيادة الذاتية الكاملة 8,000 دولار أمريكي عند الشراء، وسيتضمن كافة ميزات الربان الآلي المحسّن.

سيارة صغيرة رباعية الدفع

في يوليو المنصرم، نشر المدير التنفيذي لشركة تسلا موتورز، إيلون ماسك، تغريدةً حول مشروع جديد ما زال - حتى الآن - قيد التنفيذ. ومن المفترض أن تكون السيارة تسلا موديل واي -وهو ليس اسمها الرسمي حتى اللحظة- نسخة رباعية الدفع من موديل 3، وهي أول سيارة أطلقتها الشركة في الأسواق العامة.

منذ ذلك الحين، لم يتم كشف الكثير عن هذا الطراز فائق السرية، على الرغم من وجود مقدار كبير من الشائعات -أثارت أكثرها تغريدات ماسك نفسه- غير المؤكدة. وحتى الآن، لم يظهر المنتج حتى على الموقع الإلكتروني للشركة.

حقوق الصورة: أوتو جايد
حقوق الصورة: أوتو جايد

على الرغم من هذا، تؤكد التقارير أن السيارة موديل واي أصبحت في المراحل المتقدمة من التطوير. وإذا جرى كل شيء على ما يرام، فستدخل مرحلة الإنتاج بعد الموديل 3 بقليل، ربما في وقت ما من العام 2018. ولكن لم يتم الإعلان عن جدول زمني حتى الآن.

ولكن ماذا يمكن أن نتوقع من موديل واي؟ لنلقِ نظرة على الإشاعات، ونرى ما هو مرجح، وما هو مستبعد.

مجموعة كبيرة من المميزات

بالطبع، ومثل كل سيارات تسلا الأخرى، ستكون موديل واي مزودة بنظام قيادة ذاتي. ولكنه لن يكون الربان الآلي نصف الذاتي الموجود في طرازات تسلا الحالية، وبدلاً من هذا، من المتوقع أنه سيكون ذاتياً بالكامل. سيكلف نظام القيادة الذاتية الكاملة 8,000 دولار أمريكي عند الشراء، وسيتضمن جميع مميزات الربّان الآلي المحسّن. على الرغم من هذا، لا يعني ماسك بالنظام الذاتي بالكامل أنه سيتم تطبيق الأتمتة من المستوى الخامس. وقد صرحت الشركة على موقعها الإلكتروني أن هذا متعلق بالمصادقة على البرامج والموافقات الرسمية.

ستتضمن السيارة أيضاً تقنية السقف الشمسي من تسلا، وذلك بفضل الاندماج الناجح مع سولار سيتي. ونظراً لاستخدام هذه التقنية في طرازات أخرى، فمن المحتمل أنها ستجد طريقها إلى هذه السيارة رباعية الدفع أيضاً. وقد شرح ماسك أن الزجاج الشمسي على السيارة سيكون إيجابي الربح، أي أنه سينتج من الطاقة أكثر مما سيستهلك.

ذُكر في وقت سابق أن موديل واي ستكون مزودة بأبواب مميزة تفتح إلى الأعلى (المسماة بأبواب جناح الصقر) والموجودة في موديل إكس، وهي محببة ومزعجة في نفس الوقت. وأتى هذا الافتراض من تغريدة نشرها ماسك بنفسه في أكتوبر 2015. ولم تذكر التغريدة صراحة أن موديل واي ستكون مزودة بهذه الأبواب، بل لمّحت فقط إلى أن موديل 3 أو موديل واي قد تكون مزودة بها. وقد ألغى ماسك التغريدة لاحقاً.

مع ظهور تصميم موديل 3 علناً، أصبحنا نعرف أنها لا تتضمن أبواب جناح الصقر. وبالتالي، يبقى من المحتمل أن تكون موديل واي مزودة بها. ولكن، يقول البعض: إن أبواب جناح الصقر لن تستخدم في موديل واي على الأرجح. وربما سيكون الخيار متاحاً أمام المشترين، نظراً لوجود انقسام حاد حول الموضوع.

حقوق الصورة: جاستن سوليفان/ صور جيتي
حقوق الصورة: جاستن سوليفان/ صور جيتي

من المتوقع أن يكون مدى سير موديل واي تنافسياً، ويضاهي مدى السيارة الكهربائية رباعية الدفع من شيفروليه، إضافة إلى مساحة للتخزين أكثر من (قريباتها) من سيارات السيدان، وخيار وجود لوحة عدادات على شكل شاشة عرض أمامية. لم يتم كشف الستار عن لوحة العدادات لموديل 3 حتى الآن، وبالتالي لا يمكن أن نتوقع كيف ستبدو لوحة العدادات في موديل واي. على كل حال، فقد قال ماسك في أبريل المنصرم عبر تويتر، إن نظام التوجيه في موديل 3 "سيكون كما في السفن الفضائية".

ما سعر كل هذا؟ يلتزم ماسك بالكتمان هنا أيضاً. يمكن أن نفترض، على أي حال، أن موديل واي ستكون مكلفة أكثر من موديل 3، والتي سيبلغ سعرها الأساسي 35,000 دولار. تَعِدُنا كل هذه الإشاعات بسيارة مثيرة رباعية الدفع من تسلا، ولكن لا يوجد أي شيء مؤكد حتى الآن. هناك أمر واحد يمكننا أن نكون واثقين منه على أي حال، وهو أن موديل واي ستكون سيارة من تسلا، ونظراً لسجل الشركة، فإن سياراتها تتضمن دائماً بعض المفاجآت.