اختبارات دم تعتمد على الموجات الصوتية قد تساعد في تشخيص الأمراض

قد تصبح اختبارات الدم الصوتية بديلًا عن بعض الخزعات النسيجية والاختبارات التشخيصية الأخرى، بفضل تقنية جديدة وجهاز يعزل الحويصلات خارج الخلوية التي تحدد حالة المرض بسرعة وبسهولة.

منذ 6 ساعات

تقنية لقاح جديدة تجمع الجرعات في حقنة يتيمة

طور باحثون من «معهد ماساتشوستس للتقنية» في الولايات المتحدة الأمريكية طريقةً جديدةً لحقن جرعات لقاح متعددة في حقنة واحدة مستخدمين «الجزيء الجديد الحامل للدواء،» الذي تطلّب تصميمه أفكارًا إبداعيةً استعان الباحثون «بالتصنيع ثلاثي الأبعاد» لتنفيذها.

منذ 7 ساعات

بدء تجارب بشرية للقاح ودواء فموي لمرض ألزهايمر

بدأ الباحثون تجارب بشرية لعلاج وقائي ثنائي لمرض ألزهايمر، وهو لقاح ودواء فموي. ويستهدف كلا العلاجين ببتيد أميلويد بيتا، وإذا كان أي منهما أو كلاهما ناجحًا، فقد ينقذان ملايين الناس.

سبتمبر 22, 2017

روبوت مجهري قد يصبح معجزةً طبِّيةً صغيرة

صنع علماء روبوتًا صغيرًا بحجم شريط حمض نووي منقوص الأكسجين «الدنا» يستطيع نقل حمولة صغيرة جدًّا على نحو متوَقَّع وموثوق. وقد يستطيع الروبوت إيصال الأدوية إلى خلايا مريضة مفردة وقد ينجح في إتمام مهامّ أخرى في الطب المخصَّص.

سبتمبر 19, 2017

ما كان يُعَدُّ مُخلَّفات خلوية قد يسهم الآن في علاج سرطان البنكرياس

أثبتت الحويصلات خارج الخلوية «الإكزوسومات» التي كانت تُعَدُّ سابقًا مخلّفات خلوية أنّها أداة فعّالة ضدّ أحد أصعب السرطانات علاجًا. واختُبِر علاج تجريبي يعتمد على الإكزوسومات على فئران تعاني من سرطان البنكرياس، وأظهر العلاج التجريبي كفاءةً في إيقاف نموّ الورم وفي إطالة مدّة حياة الفئران.

سبتمبر 18, 2017

صبغات فلورسنت جديدة قد تساعد الأطباء على تصوير الأمراض وتشخيصها

طُوِرَت صبغات جديدة حساسة للكهرباء قد تغير الطريقة التي نشخص بها الأمراض. وتصبغ هذه الصبغات الفلورسنتية أنسجة الجسم وتساعد تقنيات التصوير على تحديد طبيعة المرض بدقة.

سبتمبر 18, 2017

الواقع المعزز: نظرة على مستقبل طب الأسنان

تستطيع بالواقع المعزز رؤية ابتسامتك الجديدة بعد الجراحة، إذ تعرض المرآة الافتراضية نتائج العلميات للمرضى قبل تنفيذها.

سبتمبر 17, 2017

"مستقبل الإسعاف": طائرة إسعافية بدون طيار فائقة السرعة

تصل هذه الطائرات دون طيار إلى أماكن الحوادث بسرعة فائقة، لأنها تحلق بسرعة بسرعة 100 كيلومتر في الساعة مستخدمة نظام الملاحة العالمي.

سبتمبر 17, 2017

شاهد: روبوتات صغيرة قابلة للبلع

إليكم هذا الروبوت الصغير القابل للبلع، إذ يغير شكله عند دخوله الجسم ويبدأ بالعمل، وتحركه الدفعات الناتجة عن السوائل المعدية.

سبتمبر 16, 2017

مرضى السكري يفحصون قريبًا مستويات الجلوكوز على ساعة فيتبت الذكية

يمنح جهاز «ديكسكوم جي 5 موبايل» المصابين بالسكري وسيلة لمراقبة مستويات الجلوكوز باستمرار دون وخز أصابعهم. وابتداءً من العام القادم، سيستطيع المستخدمون الوصول إلى تلك البيانات القيمة باستخدام ساعة «فيتبت أيونيك» الذكية.

سبتمبر 16, 2017
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك