العلماء يتقدَّمون خطوة نحو تشخيص السرطان بفحص الدم

يفوز المريض بأفضل فرصة للنجاة من السرطان إن شُخّص مبكرًا. وقد يسهم فحص دم جديد في تشخيص السرطان قبل ظهور أعراضه.

منذ 20 ساعة

بيل جيتس: علاجات السرطان تفيد لأغراض أخرى وعلى نطاق أوسع

حث بيل جيتس خلال خطاب ألقاه مؤخرًا على مد جسور التعاون بين القطاع الخاص والصحة العالمية؛ إذ لم يقدم أي بحث أجراه القطاع الخاص حلولًا للمشكلات التي تواجه الصحة العالمية.

يناير 19, 2018

مستقبل الطب: سيارة إسعاف مصممة لعلاج السكتات الدماغية وعلاجها

صُممت سيارة الإسعاف هذه لتشخيص السكتات الدماغية وعلاجها سريعًا، إذ تدعى وحدة السكتات الدماغية المتنقلة ويزداد انتشارها كإجراء طبي معياري.

يناير 19, 2018

دواء الإسكيتامين يعالج بفعالية أشد حالات الاكتئاب

لا يستجيب ثلث المصابين بالاضطراب الاكتئابي الجسيم للعلاجات الحالية. وأظهرت تجارب سريرية جديدة أن دواء الإسكيتامين قد يكون بديلًا فعالًا.

يناير 17, 2018

إدارة الغذاء والدواء توافق على منصَّة تصنع الخلايا الجذعية سريعًا لإصلاح أجسامنا

حصل الأطبَّاء في مايوكلينك على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتطوير منصَّة تصنع مليارات الخلايا الجذعية في غضون أيَّام. وفي المقابل، كانت الطريقة السابقة لتنمية الخلايا الجذعية تستغرق شهورًا.

يناير 16, 2018

رقاقات دماغية تغير طريقة دراستنا للدماغ

يطور العلماء استخدامًا جديدًا لتقنية «الرقاقات الدماغية» قد يغنينا عن إجراء اختبارات على الحيوانات أو حتى على البشر لدراسة الأمراض والاضطرابات العصبية.

يناير 16, 2018

العلماء يحولون خلايا جذعية إلى خلايا عصبية حسية

تمنحنا الخلايا العصبية الحسية القدرة على الإحساس بالعالم المحيط بنا وتساعدنا في الحفاظ على سلامتنا. ويفتقد مرضى الشلل هذه الحاسة. وأجرى العلماء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية دراسة جديدة تسعى إلى تحويل الخلايا الجذعية البشرية إلى خلايا عصبية حسية. ويأمل العلماء في استخدام نتائج هذه الدراسة لإنتاج علاجات ترميمية تعيد حاسة اللمس إلى هؤلاء المرضى.

يناير 15, 2018

طُعم روبوتي قد يعالج تشوُّهات خَلقية في الأطفال

أفضت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أنَّ الطعوم الروبوتية الحديثة تستطيع تحريض نمو الأنسجة من خلال شد الأعضاء. وقد تسهم في تصحيح العيوب في الأعضاء أنبوبية الشكل، كعيوب المريء.

يناير 15, 2018

الذكاء الاصطناعي يشخص أمراض القلب وسرطان الرئة بنتائج أدقَّ من الأطبَّاء

تستطيع عدَّة أنظمة ذكاء اصطناعي مطوَّرة حديثًا تشخيص سرطان الرئة وأمراض القلب بنتائج أدقَّ من الأطبَّاء. وقد تسهم هذه الأنظمة الذكية في توفير مليارات الدولارات وإنقاذ أرواح البشر إن انتشرت على نطاق واسع.

يناير 12, 2018

إنتاج أول عضلة بشرية فعَّالة من الخلايا الجذعية

للمرَّة الأولى، أنتج العلماء نسيجًا عضليًّا من خلايا جذعية. وقد يسهم تصنيع العضلات من مواد غير عضلية في الوصول إلى خيارات علاجيَّة متقدّمة وإنجاز مشاريع بحثية مهمّة.

يناير 10, 2018
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك