في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام تَجتمع سواعد أُناس من جميع أنحاء العالم لتحقيق هدفيْن محدَّديْن: تنزيه المشكلات النفسية عن الوصْم، وزيادة الوعي بالخيارات العلاجية. ومنذ أول احتفال بيوم الصحة النفسية العالمي في 1992 يُساعِد المحتفِلون مساعدة عظيمة على تحقيق هذين الهدفين.

منذ 11 ساعة

ربما يستحيل على ملايين الأشخاص حول العالم التركيز أو بدء نهارهم دون تناول كوب من القهوة. وتقدر نسبة الأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا على الأقل كل يوم في أمريكا وحدها نحو 64%، وذلك وفقًا لنتائج مسح أجرته الجمعية الوطنية للبن، والذي يوضح أيضًا سبب وصول قيمة صناعة القهوة إلى 36 مليار دولار أمريكي.

منذ 11 ساعة

تساعدنا شبكة الإنترنت على الاتصال بأصدقائنا وأقاربنا في كلّ مكان، وتمكّننا من طلب المساعدة الاحترافية عند الحاجة أيضًا. لكنَّ الإنترنت له جانب مظلم أيضًا، فهو مليءٌ بالمتنمّرين واللصوص والمقامرين، وقد يؤدّي إلى إدمان وسائل التواصل الاجتماعي لدى البعض. ويخطّط فريق باحثين أوروبّيين لدراسة الأثر المُضّر نفسيًّا الذي قد يحدثه استخدام الإنترنت.

أكتوبر 14, 2018

يشبه هذا الأمر كوابيس أفلام الرعب التي تظهر دمية محشوة لديها قلب ينبض!

أكتوبر 14, 2018

تقدَّمت العلوم الصحّية تقدُّمًا ملحوظًا وأصبحت تشفي الجسم وتحسّن صحَّته بطرائق كان يحلم بها كتَّاب الخيال العلمي سابقًا. لكنَّ الطريق ما زال طويلًا أمامنا لنحقّق كلَّ شيء.

أكتوبر 13, 2018

أظهرت دراسة جديدة لجامعة برمنجهام تطابق آليات عمل الدماغ المسؤولة عن تحفيز الذاكرة في حالتي النوم والاستيقاظ.

أكتوبر 12, 2018

طور باحثون في جامعة نورثويسترن وكلية الطب في جامعة واشنطن أول نموذج للأجهزة الإلكترونية الحيوية، وهو زرعة لاسلكية قابلة للتحلل تسرّع تجدد الأعصاب المتضررة وشفائها.

أكتوبر 10, 2018

لعلاج أحد أكثر الأمراض غموضًا، يلزمنا فهم بنية العضو الأكثر تعقيدًا: وهو الدماغ البشري. لذا صمَّم علماء جامعة كاليفورنيا الجنوبية الأطلس التشريحي الأكثر تفصيلًا لنظام الذاكرة في الدماغ. وأعدَّ فريق الرسَّامين في الجامعة خريطةً تشريحية توضّح بنية الحصين (منطقة في الدماغ) بوضوح وتفصيل يجعلان الأب الروحي لعلم الخرائط الجغرافية «بطليموس» فخورًا بهذا الإنجاز. ونُشِرت نتائج هذه الدراسة في مجلَّة نيتشر للعلوم العصبية.

أكتوبر 10, 2018

تتبادر إلى أذهاننا مجموعة من الأمراض المعدية والجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية عند سماع كلمة الجراثيم، لكن قد تكون الجراثيم مفيدة أيضًا، إذ توجد الجراثيم المفيدة طبيعيًا في أجسادنا لمساعدتنا على البقاء بصحة جيدة.

أكتوبر 9, 2018

نشر علماء مع بداية هذا العام ورقةً بحثيةً وصفوا فيها طريقة استعادة فيروس مندثر بتجميع قطع من حمضه النووي، ما أثار جلبةً كبيرةً في الوسط العلمي، لا سيما وأنها قد تُستخدم في إعادة إحياء فيروس جدري الماء الخطير. فعلى من يقع اللوم في نشر هذه المعلومات؟

أكتوبر 9, 2018
اشترك الآن