اكتشاف الأصل الجيني لمقاومة المضادات الحيوية

لدى الباحثين أدلة قوية على ما اعتقده علماء كثيرون لفترة طويلة عن أصل مقاومة المضادات الحيوية؛ وأن مصدر المقاومة هو المضادات الحيوية ذاتها.

منذ 3 ساعات

طفرة جينية قد تزيد معدل عمر الرجال عشرة أعوام

اكتشف فريق من علماء الوراثة طفرة في هرمون النمو قد تزيد متوسط عمر الرجال لعشرة أعوام. وتعد هذه الدراسة خطوة نحو فهم العوامل الوراثية للشيخوخة عند البشر.

منذ 1 يوم

علماء يبحثون في العلاقة بين اضطراب التوحد وبكتريا الأمعاء

وجد الباحثون علاقة بين بكتيريا الأمعاء والإصابة «باضطراب التوحد،» بعد إجراء الدراسات خلال 50 عامًا الماضية، واستكمالًا لتلك الدراسات يجري الباحثون حاليًا اختبارات أوسع لمعرفة قوة ذلك الارتباط.

يونيو 21, 2017

منظّمة الصحّة والدواء الأمريكيّة تُعجّل تطوير أوّل علاج من نوعه للسرطان

وافقت منظّمة الصحة والدواء الأمريكيّة على أوّل دواء للسرطان يعتمد على المعلومات الجينيّة وليس على المكان التشريحي للورم. وأظهر الدواء فاعليّته ضد السرطان في أكثر من نصف المرضى وأزال السرطان كليًّا في 21% من المرضى.

يونيو 16, 2017

بوت محادثة على فيسبوك يستخدم الذكاء الاصطناعي لعلاج الأمراض النفسية

أثبت «ووبوت،» الذي يقدم للمستخدمين علاجًا للاكتئاب، أنه أكثر فاعلية من أساليب السيطرة على الاكتئاب الأخرى، وهو مثال لاتجاه واسع لاستخدام «بوتات» المحادثة والذكاء الاصطناعي في القطاع الطبي.

يونيو 16, 2017

علاج الاكتئاب باستهداف دوائر الدماغ الكهربية بدلًا من توازنه الكيميائي

ابتكر باحثون علاجًا ثوريًّا يُطلِق في الدماغ نبضات من موجات مغناطيسية، فيعالِج الاكتئاب بتغيير البِنَى العصبية، وبالفعل ثبتت فعاليته وربما سيصبح بديلًا للأدوية المضادة للاكتئاب.

يونيو 15, 2017

يد بيونيكيّة مطبوعة بالتقنية ثلاثيّة الأبعاد قد تساعد مليوني شخص حول العالم

أنتجت شركة أوبن بيونيكس يدًا بيونيكيّة «إلكترونيّة حيويّة» مطبوعة بالتقنية ثلاثيّة الأبعاد. وقد تساعد هذه اليد الاصطناعيّة آلاف البشر بخصائصها القابلة للتعديل وقِصر المدّة اللازمة لصيانتها الدوريّة وجدواها الاقتصاديّة. وإذا أثبتت التجارب السريريّة فعاليّتها وسلامتها على المرضى، فإنّها قد تغيّر معايير الأطراف الاصطناعيّة جذريًّا.

يونيو 14, 2017

ذكاءٌ اصطناعي متطور يمكنه توقع إصابة الأطفال بالتوحد

يستطيع الأطباء الآن توقع إصابة الأطفال «باضطراب طيف التوحد» في عمر العامين وبمعدل دقةٍ مذهلٍ يصل إلى 96%. يمزج الاختبار بين «تعلم الآلة» ونتائج أشعة تصوير الرنين المغناطيسي لأدمغة الرضع في عمر الستة أشهر وقد يسبب ثورةً في مجال العلاج الوقائي للتوحد.

يونيو 13, 2017

دراسة جديدة تجد أنّ الجراثيم المعويّة قد تعطّل أدوية السرطان

وجد باحثون أنّ بعض أنواع جراثيم الجهاز الهضمي قد تقلّل كفاءة عمل بعض الأدوية. وقد يقود هذا الاكتشاف إلى وضع آليّات لمسح الجراثيم المعويّة لدى كل فرد قبل المعالجة الدوائية لتقدير استفادته من الدواء.

يونيو 12, 2017
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك