عندما تضع منشورًا على موقع إنستجرام فبإمكانك حذفه متى شئت، لكن حذف بيانات حمضك النووي بعد مشاركتها مع شركات الاختبارات الوراثية يعد أمرًا مستحيلًا.

منذ 17 ساعة

يموت الآلاف كل عام انتظارهم لمتبرعين ينقذون حيواتهم، إلا أن المتبرعين بالأعضاء نادرون نسبيًا، ومن الأفضل تطوير الأعضاء البيولوجية من الخلايا الحية وإليكم أشهر ثلاث طرق واعدة وتبشر بإمكانيات هائلة.

يونيو 19, 2018

ابتكر باحثون من جامعة «رتغيرز» روبوتًا يمكنه سحب الدم ثم فحصه، ونشروا اختراعهم في دورية تكنولوجي. إذ يقلل الروبوت فترة انتظار نتائج التحليل ويقلل تكلفتها، ما يُمَّكن استخدامه مستقبلًا في اختبارات أوسع للحصول على نتائج أدق خلال وقت أقصر.

يونيو 18, 2018

لديك في حياتك حبل شوكي واحد لا يتجدَّد. فإن تعرَّض لإصابة خطيرة، فإن الأطبَّاء عاجزون عن إصلاحه حاليًّا ويكتفون بمنع تطوُّر الأذية. إلَّا أنَّ علاجًا جينيًّا تجريبيًّا قد يغيِّر ذلك كلَّه. إذ استطاعت فئران مشلولة بإصابات الحبل الشوكي استعادة بعض الحركة في أقدامها بعد تطبيق ذلك العلاج عليها وفقًا لبحث نُشِر يوم الخميس الماضي.

يونيو 18, 2018

تشير الإحصاءات إلى أن ثلاثة من كل أربعة أمريكيين بالغين يعانون من مشكلات في النظر، ما يسلط الضوء على أهمية النظارات والعدسات اللاصقة، واللتان تغيرتا منذ أن ظهرت العدسات المتدرجة  للمرة الأولى في العام 1956، وحينما نلقي أنظارنا على الأطراف الاصطناعية كالأذرع والأرجل، نجدها صممت لتكون واقعية قدر الإمكان، لكن الحال ليس كذلك بالنسبة للعدسات التصحيحية التقليدية، فما زال مرتدو النظارات الطبيعية عاجزين أمام الأشخاص الذين يتمتعون بنظر طبيعي.

يونيو 17, 2018

يعتقد أغلب الناس أنه  لا يمكن علاج مرضى النوع الثاني من داء السكري، لكن الحقيقة أنه يمكن علاج بعض أولئك المرضى عن طريق جراحة المجازة المعديّة، إذ تؤدي إلى فقدان وزن المريض ما ينقذ حياته ويخفض ضغط دمه ويخفف شدة الاكتئاب لديه، وأشارت دراسة شملت 20 ألف مريض أجريت لهم عملية المجازة المعديّة أن 84% منهم قد شفوا تمامًا من السكري من النوع الثاني.

يونيو 16, 2018

تعود ثلث الوفيَّات بين مرضى السرطان إلى متلازمة الهزال وليس بسبب السرطان ذاته. وتصيب متلازمة الهزال 80% من مرضى السرطان. تؤدّي متلازمة الهزال إلى ضمور العضلات، وترتبط بنقص الاستجابة لعلاج السرطان وتدنّي جودة الحياة والوفاة المبكّرة. ولا يوجد حتَّى الآن علاج ناجح لها، ولم يفهم العلماء سببها حتَّى الآن.

يونيو 13, 2018

استخدم فريق علماء من جامعة من جامعة غرونينجين المجهر الإلكتروني فائق البرودة لتحليل بنية بروتين «آيه إي سي تي 2» ناقل الغلوتامين في الجسم البشري المسؤول عن نمو بعض السرطانات ومحطة الوصول لبعض الفيروسات الراجعة، ما قد يساعد مستقبلًا في تطوير أدوية علاجية تقضي على السرطانات وتمنع نموها.

يونيو 13, 2018

اكتشف فريق بحثي في معهد أبحاث السرطان في لندن وسيلة جديدة تجعل السرطان أكثر استجابة للعلاج، وذلك باستهداف بِنًى خلوية تشبه قرون الاستشعار؛ إذ وجدوا أن للخلايا السرطانية المقاوِمة للعقار أهداب أطول من الخلايا التي قضى عليها العلاج، وبمنع نمو تلك الأهداب تمكنوا من استرجاع كفاءة عدة علاجات كانت فقدت تأثيرها في الخلايا السرطانية.

يونيو 12, 2018

إليك درس سريع في علم البيولوجيا. تنشأ كل قطرة من دمك في نخاع العظام، وهو نسيج يوجد داخل العظام. وتؤثر فيه بعض الأمراض مثل ابيضاض الدم الذي لا ينجح علاجه في أحيانٍ كثيرة.

يونيو 11, 2018
اشترك الآن