كائن حي متجدّد قد يتيح لنا شفاء البشر

قد تسهم قدرة حيوان البُرص على تجديد ذيله في اكتشاف طريقة للشفاء من أذيَّات الحبل الشوكي لدى البشر، وتُعزى هذه القدرة إلى الخلايا الجذعية القابلة للتجدُّد.

نوفمبر 18, 2017

وكالة حماية البيئة توافق على إطلاق الحشرات القاتلة للبعوض

منحت «وكالة حماية البيئة» شركة «موسكيتو ميت» للتقنية الحيوية الموافقة على بيع «بعوض مصاب ببكتيريا شائعة» تمنعه من التكاثر. ولن تقي هذه التقنية البشر من لدغات البعوض فحسب، بل ستمنع أيضًا انتشار الأمراض مثل فيروس زيكا وفيروس الحمى الصفراء.

نوفمبر 17, 2017

شاهد: جهاز للكشف عن الأوردة بوضوح أثناء التحاليل

يكشف هذا الجهاز للممرضات أين توجد أوردتك بدقة، إذ يجري "أكيوفين" مسحًا لجسمك عبر إسقاط أشعة الليزر عليه... إليك آلية عمله

نوفمبر 17, 2017

خلايا جنينية جذعية بشرية تعالج سببًا رئيسًا للعمى

أظهرت دراستان من مدينة ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية تجاوب المرضى لعلاجات «الخلايا الجذعية للأمراض التنكسية الشائعة» في العين، إذ أدت تلك العلاجات إلى تحسين بصر بعض المرضى بعد ثلاثة أعوام دون التسبب بآثار جانبية.

نوفمبر 16, 2017

العلماء يتمكنون من تنفيذ تعديل المورثات للمرة الأولى في جسم المريض

أجرى العلماء تعديلات على المادة الوراثية لأحد المرضى للمرة الأولى. وقد يؤثر ذلك إيجابيًا في قدرتنا على علاج أمراض كثيرة مثل متلازمة هنتر.

نوفمبر 16, 2017

شاهد: جهاز متكامل لتحليل الدم

إليكم "إبيوسكوب" جهاز متكامل لتحاليل الدم، إذ لا يحتاج إلى تجهيزات طبية إضافية كي يعمل بل يكفيه قطرة دم واحدة من المريض.

نوفمبر 16, 2017

أَهُو الأخ الأكبر 2.0؟ إدارة الغذاء والدواء تُوافق على أول أقراص دوائيّة ذكيّة في العالم

وافقت «إدارة الغذاء والدواء» في الولايات المتحدة على أقراص رَقميّة يَسعها متابعة المريض بعد أنْ يَبتلعها، وتتيح قياس بعض مؤشراته الصحية؛ وأثارت تلك الأقراص مَخاوف تَتعلّق بالخصوصية، لاحتمال استخدامها استخدامًا غير أخلاقيّ والتعدِّي بها على حقوق المرضى.

نوفمبر 15, 2017

بيل جيتس يعلن عن مبادرة بقيمة 100 مليون دولار للتغلب على مرض ألزهايمر

استثمر مؤسس شركة مايكروسوفت والملياردير بيل جيتس 100 مليون دولار في أبحاث عن الخرف ومرض ألزهايمر. ونتيجة لارتفاع متوسط العمر المتوقع للبشر، ازدادت الحاجة إلى إيجاد طرق للوقاية من هذه الأمراض أو علاجها.

نوفمبر 14, 2017

دراسة تاريخية قد تغير مقاربة الأطباء لعلاج السكتة الدماغية

نصت إجراءات العلاج المعتادة «للسكتة الدماغية» أن فائدة تقديم العلاج تنحصر في الساعات الست الأولى من الإصابة بالسكتة، إلا أن دراسةً جديدةً أظهرت أن إجراء عملية استئصال الخثرة حتى بعد تخطي حاجر الساعات الست يعود بالنفع على صحة المريض.

نوفمبر 13, 2017

أصغر طفلة خديجة في العالم تبلغ السنة الثالثة بفضل التقدُّم العلمي

أظهرت طفلة خديجة وُلِدت بعمر 22 أسبوع «نصف عمر الحمل الكامل تقريبًا» مستوًى صحيًّا جيّدًا بعد ثلاثة أعوام من ولادتها. ويعود الفضل في ذلك إلى التقدُّم الطبّي والتقني

نوفمبر 13, 2017
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك