يبحث العلماء تفسيرات للأسباب التي تجعل بعض الناس يتوقعون حركة الأجسام المتحركة بسرعة ويتفاعلون معها على نحو أسرع من غيرهم. فكثيرًا ما نصاب بالدهشة من سرعة لاعب كرة القدم الأسترالية جيريمي هاو عندما يقفز إلى السماء لالتقاط الكرة، أو من مهارة لاعبة التنس سيرينا ويليامز عندما ترسل ضربات بسرعة البرق.

أغسطس 19, 2018

عندما نستمع إلى الموسيقى، نطرق الأرض بأقدامنا أو نحرك رأسنا مع الإيقاع، ولكن لماذا نفعل ذلك؟

أغسطس 19, 2018

طور باحثون من جامعة ملبورن الأسترالية حديثًا أداة برمجية تستخدم الرياضيات التطبيقية وتحليل بيانات ضخمة...

أغسطس 18, 2018

عرضت شركة فوليباك الناشئة للملابس أحدث منتجاتها التي لن تجدها في سوقك المحلي، إذ أعلنت عن أول سترة في العالم مصنوعة من الجرافين.

أغسطس 18, 2018

بلغ حل الجرائم باستخدام السجلات الوراثية مستوى جديد من التطور، إذ استخدمت المعلومات الوراثية في حل القضايا المعلقة في الأعوام الأخيرة.

أغسطس 17, 2018

يعاني مرضى الاضطرابات العصبية والنفسية (مثل: القلق والاكتئاب) من انخفاض حالة المزاج، ما يؤدّي إلى تركيز المرضى على الجوانب السيئة في ظروفهم أكثر من الجوانب الإيجابية.

أغسطس 15, 2018

تُعرف الكلاب بحاسة شم استثنائية، ويستعان بأنوفها الحساسة عادة في إيجاد المخدرات والقنابل وبق الفراش والمتسلقين المفقودين وحتى السرطان. ومؤخرًا اكتشف الباحثون نسيجًا في التجويف الأنفي يمنح الكلاب وحيوانات أخرى حاسة شم أقوى من تلك الموجودة في باقي الحيوانات.

أغسطس 13, 2018

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية صباح يوم الأحد 12 أغسطس/آب مسبارًا فضائيًا سيصل إلى أقرب نقطة من الشمس لم يصل إليها أي مسبار سابق. وأطلق المسبار  الذي سمي باركر سولار من قاعدة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا على متن صاروخ دلتا 4 هيفي ومعزز صاروخي إضافي لإخراج الصاروخ من مداره حول الأرض ودفعه باتجاه كوكب الزهرة، وسيتحرك المسبار بسرعة تصل إلى 700 ألف كيلومتر في الساعة، ما يجعله أسرع مسبار حتى الآن.

أغسطس 13, 2018

للشمس ظاهرة تَحدُث مرةً في الأسبوع (وأحيانًا مرتَيْن أو ثلاث مرات في اليوم)، تُدعى «الانبعاث الكتلي الإكليلي،» وهي أن ينبعث من هالة الشمس (طبقة من البلازما تحيط بالشمس) بلازما وجسيمات مشحونة، وعادة ما يَحدث هذا بعد توهُّج شمسي (زيادة مفاجئة في سطوع الشمس).

أغسطس 13, 2018

لا يمكن وصف سرعة تمدد الكون بأنها ثابتة. إذ كشف فريق من الباحثين يعمل مع وكالة ناسا في شهر فبراير/شباط الماضي أن ثابت هابل، وهو سرعة تمدد الكون التي أقرها أغلب الفيزيائيين طوال القرن الماضي، قد يكون خاطئًا.

أغسطس 10, 2018
اشترك الآن