العلوم المتقدمة

علماء يكشفون عن أول حالة انتقال لفايروس إنفلونزا الطيور من قط إلى إنسان

أصيب أحد الأطباء البيطريين في مانهاتن بإنفلونزا الطيور، بعد انتقال الفايروس إليه من هرّة مصابة في مركز الرعاية البيطرية. ويعد مثل هذا الانتقال نادراً للغاية ومن غير المرجح أن يتكرر. تعتقد السلطات بأنها تمكّنت من التعرّف على القط الذي كان يمثّل "الحالة الابتدائية"، ولكنها تنصح سكان نيويورك الذين يمتلكون قططاً مأخوذة من المأوى في الآونة الأخيرة بأن يراقبوا الأعراض عن كثب.

يناير 6, 2017

مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية تثير اهتمام الأمم المتحدة ثانيةً

تصيب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مليوني شخص على الأقل في الولايات المتحدة كل عام، مما يسفر عن مقتل 23 ألف شخص. يحذر الخبراء من أن نصل إلى مرحلة حرجة فيما يخص الصحة العالمية، تلك التي تترك الناس عرضة للمخاطر الصحية الكبيرة في مرحلة ما بعد المضادات الحيوية.

يناير 5, 2017

هل سيحلّ العلم لغز المادة المظلمة أخيراً؟

وفقاً لناسا، يتألف كوننا تقريباً مما يقدر بنسبة 68% من الطاقة المظلمة، ونسبة 27% من المادة المظلمة. تعتقد بريامفادا ناتاراجان - الفيزيائية الفلكية النظرية الحائزة على العديد من الجوائز - بأننا قد نتمكن قريباً من كشف سر الطبيعة الحقيقية للمادة المظلمة.

يناير 5, 2017

باحثون يطوّرون أقراصاً نانوية يمكنها أن تقضي على الأورام

يتم إجراء بحث جديد لتطوير التكنولوجيا النانوية التي ترشد الجهاز المناعي ليقوم بتدمير الخلايا السرطانية، مما يعطي الأمل لـ 14.5 مليون شخص أميركي لديهم تاريخ من الإصابة بالسرطان. سيحتاج هذا البحث إلى وقت طويل جداً حتى يصبح متوفراً للعلاج، ولكن التطورات الأخيرة في علاج السرطان تدع مجالاً للكثيرين ليتحمسوا بشكل أكبر.

يناير 4, 2017

الخلايا الجذعية قد تساعدنا في معالجة ترقق العظام وإعادة تشكيلها

يعاني 4% من الرجال فوق سن الخمسين، و16% من النساء في نفس العمر، من ترقق العظام، وذلك في الولايات المتحدة. اكتشف باحثون من كلية لندن الجامعية أن الخلايا الجذعية الموجودة في السائل الجنيني البشري قد تستخدم في علاج يستهدف تقوية العظام الهشة.

يناير 2, 2017

اختبار ثوري يكشف معلومة مهمة عن طبيعة المادة المضادة

تمكن العلماء في سيرن (المركز الأوروبي للأبحاث النووية: CERN) أخيراً من قياس تردد الضوء المطلوب لنقل الجسيمات المضادة من حالة أساسية إلى حالة مثارة. أكدت النتائج وجود تناظر مهم، وهو جزء أساسي من النموذج المعياري لفيزياء الجسيمات.

يناير 1, 2017

هل ستعوّض الطباعة الحيوية عن نقص المتبرعين بالأعضاء البشرية؟

يمكن استخدام تكنولوجيا الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد لتخصيص إعداد الأعضاء والأنسجة والعظام وغيرها، وذلك باستخدام خلايا المريض نفسه، مما يحدّ من احتمالات الرفض. يفقد حوالي 22 شخصاً يومياً حياتهم كل عام خلال انتظارهم للحصول على الأعضاء المتوافقة من المتبرعين، وهو العدد الذي يمكن أن يتم إنقاصه إلى حد كبير من خلال اعتماد وتطوير الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد.

ديسمبر 31, 2016

التعديل الوراثي يساعد في علاج أسوأ مرض لم تسمع به من قبل

يتم استخدام العلاج الجيني لعلاج انحلال البشرة الفقاعي، وهو أحد الأمراض التي تتميز بحدوث بثور في البشرة والتي قد تنجم عن التهيجات البسيطة التي لا تؤثر على البشرة الطبيعية. في إحدى التجارب، قام الجراحون بإعادة وصل البشرة المعدّلة لتغطية أسوأ الإصابات لدى أحد المرضى، بما فيها أحد الجروح الذي كان مفتوحاً لمدة 16 عاماً، وتم إغلاقه منذ ذلك الحين.

ديسمبر 30, 2016

لقاح جديد لفيروس إيبولا يُثبت فعاليته بنسبة 100٪

لم يُظهِر أي شخص من نحو 6000 فرد تم إعطاؤه لقاح rVSV-ZEBOV في غينيا - وهي الدولة التي يوجد فيها أكثر من 3000 حالة مؤكدة من فيروس إيبولا - أي علامات للإصابة بالمرض. في حين يبلغ متوسط معدل الوفيات 50%، فإن إيجاد طرق لإيقاف فيروس إيبولا قبل أن تتم الإصابة به هو الخط الأفضل للدفاع تجاه هذا المرض المميت.

ديسمبر 30, 2016

الأدمغة المصغّرة ثلاثية الأبعاد تُثبت دقتها بشكل لافت

خلُص الباحثون إلى أن الأدمغة المصغّرة ثلاثية الأبعاد هي الأكثر شبهاً بأدمغة البشر - سواءً من الناحية الهيكلية أو الوظيفية - من النماذج ثنائية الأبعاد المستخدمة حالياً. بواسطة النموذج الأفضل للدماغ، سيكون العلماء مستعدين بشكل أفضل لإيجاد سبل للوقاية أو حتى الشفاء من الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر أو الفصام.

ديسمبر 29, 2016
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك