يعاني مرضى الاضطرابات العصبية والنفسية (مثل: القلق والاكتئاب) من انخفاض حالة المزاج، ما يؤدّي إلى تركيز المرضى على الجوانب السيئة في ظروفهم أكثر من الجوانب الإيجابية.

منذ 10 ساعات

تُعرف الكلاب بحاسة شم استثنائية، ويستعان بأنوفها الحساسة عادة في إيجاد المخدرات والقنابل وبق الفراش والمتسلقين المفقودين وحتى السرطان. ومؤخرًا اكتشف الباحثون نسيجًا في التجويف الأنفي يمنح الكلاب وحيوانات أخرى حاسة شم أقوى من تلك الموجودة في باقي الحيوانات.

أغسطس 13, 2018

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية صباح يوم الأحد 12 أغسطس/آب مسبارًا فضائيًا سيصل إلى أقرب نقطة من الشمس لم يصل إليها أي مسبار سابق. وأطلق المسبار  الذي سمي باركر سولار من قاعدة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا على متن صاروخ دلتا 4 هيفي ومعزز صاروخي إضافي لإخراج الصاروخ من مداره حول الأرض ودفعه باتجاه كوكب الزهرة، وسيتحرك المسبار بسرعة تصل إلى 700 ألف كيلومتر في الساعة، ما يجعله أسرع مسبار حتى الآن.

أغسطس 13, 2018

للشمس ظاهرة تَحدُث مرةً في الأسبوع (وأحيانًا مرتَيْن أو ثلاث مرات في اليوم)، تُدعى «الانبعاث الكتلي الإكليلي،» وهي أن ينبعث من هالة الشمس (طبقة من البلازما تحيط بالشمس) بلازما وجسيمات مشحونة، وعادة ما يَحدث هذا بعد توهُّج شمسي (زيادة مفاجئة في سطوع الشمس).

أغسطس 13, 2018

لا يمكن وصف سرعة تمدد الكون بأنها ثابتة. إذ كشف فريق من الباحثين يعمل مع وكالة ناسا في شهر فبراير/شباط الماضي أن ثابت هابل، وهو سرعة تمدد الكون التي أقرها أغلب الفيزيائيين طوال القرن الماضي، قد يكون خاطئًا.

أغسطس 10, 2018

الفلورية الحيوية تجعل أسماك القرش تضيء في الظلام، إلا أن الحقيقة أنها لا تضيء، بل يتضمن جلدها صبغات فريدة، واستطعنا رؤية هذا باستخدام كاميرات شبيهة بأسماك عيون القرش.

أغسطس 10, 2018

قد يستخدم حرير العناكب لمعالجة جروح البشر، إذ ابتكر الباحثون طريقة للاستفادة من قوة هذا الحرير ومرونته من خلال إنتاج جلد اصطناعي وضمادات تساعد على التئام الجروح.

أغسطس 9, 2018

تسيل هذه العملية الكيميائية الجديدة القمامة البلاستيكية بصورة كاملة من أجل إعادة تدوير السائل الناتج، وينتج فريق الباحثين حاليًا آلات ضخمة لتنفيذ العملية على نطاق واسع.

أغسطس 8, 2018

يوجد جهاز معقد تحت أحد جبال سلسلة الابنتين في إيطاليا يبحث عن المادة المظلمة في الكون. ولعب طلاب الفيزياء في جامعة ماساتشوستس دورًا مهمًا في الاكتشافات الأخيرة التي حققها جهاز داركسايد-50، بل كانوا جزءًا رئيسًا في المشروع منذ بدايته.

أغسطس 7, 2018

تمكن فريقان من دمج المحتوى الوراثي لخميرة تمتلك 16 كروموسومًا في كروموسوم أو كروموسومين باستخدام أداة التعديل المورثي كريسبر. وقد تُساعد هاتان الدراستان المنشورتان في دورية نيتشر الباحثين في اكتشاف أسباب شذوذات الكروموسومات في الخلايا البشرية وفهم أسباب اختلاف أعداد الكروموسومات بين الكائنات الحية.

أغسطس 6, 2018
اشترك الآن