بعد مرور أكثر من 40 عامًا على إقلاع مركبة ناسا الفضائية «فوياجر 2» من مركز كينيدي للفضاء، ها هي ذي تصل أخيرًا إلى الفضاء البينجمي.

منذ 44 دقيقة

صدّق مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية في الشهر الماضي على تقنية جديدة ابتكرتها شركة فيسبوك لنظارات الواقع الافتراضي. وتتبع التقنية الجديدة نظرات المستخدِم، فتركِّز في جزء محدد من الصورة المعروضة في الواقع الافتراضي، كما العين الطبيعية.

ديسمبر 10, 2018

نشر سيلفانو كولومبانو الباحث في وكالة ناسا يوم الأربعاء الماضي، ورقة مختصرة على موقع ريديت بعنوان «افتراضات جديدة لإرشاد مشروع البحث عن ذكاء خارج الأرض.» ليعرض فيها آراء جريئة لفتت أنظار الإعلام إليها؛ لتعنون قناة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية أحد تقاريرها بأن «عالم في ناسا يقول إن الأرض ربما زارها أجانب.» في حين كتب موقع أخبار ياهو أن «أجانب صغار ربما زاروا الأرض بالفعل.»

ديسمبر 9, 2018

أدخل الباحثون تحديثًا جديدًا إلى مرصد قمة كت الوطني في صحراء سونورا- أريزونا، ما سيمكنه قريبًا من إعداد أكثر خرائط الكون تفصيلًا. ويمثل هذا التحديث أداة تسمى بالأداة المطيافية للطاقة المظلمة «ديسي» والتي انتهى المرصد من تركيبها يوم الأربعاء الماضي.

ديسمبر 9, 2018

ما زالت المادة المظلمة والطاقة المظلمة من أكثر ألغاز الفيزياء غموضًا، وأطلقت هاتان التسميتان على ظاهرتين مجهولتين، وعلى الرغم من أن العلماء عجزوا حتى الآن عن مشاهدتهما، إلا أنهم يقولون أنهما منتشرتان في الكون استنادًا إلى عمليات الرصد، ويرى العلماء أنهما مجتمعتان قد تشكلان 95% من كتلة الكون الإجمالية.

ديسمبر 8, 2018

نشر فريق من وكالة الفضاء الأوروبية مؤخرًا صورةً لما يعتقد أنه شكل القطب الشمالي للشمس بالاستناد إلى البيانات التي جمعتها المهمات السابقة. وتعتزم الوكالة إطلاق مهمة الدوران حول الشمس في يناير/كانون الثاني عام 2020 لتأكيد صحة الصورة أو نفيها.

ديسمبر 7, 2018

سيمنح مصادم الهدرونات الكبير؛ وهو مسرّع الجسيمات الشهير الذي يهدف إلى الوصول إلى دليل على وجود جسيم بوزون هيحز، إجازة مستحقة وسيتوقف إجراء جميع التجارب مؤقتًا ابتداءً من يوم الإثنين.

ديسمبر 7, 2018

وصلت مركبة أوسايرس-ركس الفضائية التابعة لوكالة ناسا إلى كويكب بينو ظهر يوم الاثنين الماضي، وهو كويكب يبلغ طوله 487 مترًا ويقع على بعد 160 مليون كيلومتر من الشمس. وهذه أول مركبة تطلقها ناسا لجمع عينات من الكويكب وإعادتها إلى الأرض، وقد تحتوي هذه العينات على معلومات قيمة قد تساعدنا على فهم تاريخ النظام الشمسي.

ديسمبر 6, 2018

يدور كل شيء في الكون حول شيء آخر، فالقمر يدور حول الأرض التي تدور حول الشمس، والتي تدور حول مركز مجرة درب التبانة.

ديسمبر 2, 2018
اشترك الآن