هل سنحصل أخيراً على صورة لثقب أسود؟

أعلن علماء أن تلسكوب أفق الحدث سيصبح جاهزاً للعمل في أبريل، وأن هدفه الأول ثقب أسود يقع على بعد 26,000 سنة ضوئية من الأرض بدعى ساجيتاريوس A*. إذا أدى التلسكوب عمله كما يجب، فسيقدم لنا أول دليل فوتوغرافي على وجود الثقوب السوداء، التي وُضعت النظريات حولها منذ زمن دون رؤيتها فعلياً.

فبراير 22, 2017

علماء يطمحون لإعادة الماموث الصوفي إلى الحياة

يظن فريق من الباحثين أنهم سيتمكنون من إعادة الماموث الصوفي المنقرض إلى الحياة خلال العامين المقبلين. هدفا المشروع الأساسيان: تأمين مستقبل بديل للفيل الآسيوي المهدد بالانقراض، ومحاربة الاحتباس الحراري.

فبراير 22, 2017

هل نجح العلماء أخيراً في حلّ أكبر ألغاز الانفجار الكبير؟

اكتشف باحثون دليلاً على أن قوانين الفيزياء مختلفة بين المادة والمادة المضادة، ما يتناقض مع النموذج المعياري لفيزياء الجسيمات. يقودنا التأكد من هذا الاكتشاف، إلى إعادة تقييم فهمنا للعالم الفيزيائي كاملاَ.

فبراير 19, 2017

ثقوب سوداء هائلة تصيب العلماء بالحيرة

اكتشفت ناسا دليلاً على وجود ثقوب سوداء هائلة في مجرات تشكلت عندما كان عمر الكون 1.4 مليار عام فقط. قد يغير هذا الاكتشاف تماماً فهمنا لكيفية تشكل الثقوب السوداء في بدايات الكون.

فبراير 18, 2017

رقاقة لخفض تكلفة التصوير الطبي

ابتكر علماء من جامعة برينستون رقاقة صغيرة جداً تستخدم في تقنيات التصوير الطبي وتعتمد على موجات تيراهرتز. على الرغم من أن التصوير الطبي باستخدام موجات تيراهيرتز لا يعدّ مفهوماً جديداً، إلا أن هذه التقنية الجديدة المصغرة قد تؤدي إلى خفض تكلفة التصوير وجعله أكثر أماناً، وهي بذلك مورد طبي لا يقدر بثمن.

فبراير 17, 2017

لأول مرة في التاريخ العلماء ينجحون في صنع الهيدروجين المعدني

أعلن فيزيائيو هارفارد أنهم تمكنوا من تحويل الهيدروجين إلى حالة معدنية، وهي حالة لم تحصل من قبل، وذلك بتطبيق ضغط يساوي 4.95 مليون ضعف للضغط الجوي على الهيدروجين السائل. يتوقع الفيزيائيون أن يكون الهيدروجين المعدني ناقلاً فائقاً حقيقياً، فإذا أمكن جعله مستقراً، قد يحدث ثورة في كل شيء، بدءاً من تخزين الطاقة وحتى الصواريخ.

فبراير 16, 2017

منصة لتصوير ومراقبة بطاريات الليثيوم

منصة بسيطة لتصوير ومراقبة بطاريات الليثيوم للمساعدة بالارتقاء بقدرات البطاريات بصورة آمنة إلى المستوى التالي.. إليك المزيد من التفاصيل

فبراير 15, 2017

أبقار معدّلة وراثياً مقاومة للأمراض القاتلة

باستخدام الإصدار الجديد من تقنية كريسبر تمكن الباحثون أخيراً من تعديل الأبقار وراثياً، وجعلها مقاوِمة لمرض السل البقري. يقلل هذا الابتكار كثيراً الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في الماشية، ولذلك تأثير إيجابي كبير على البلدان النامية.

فبراير 15, 2017

مسرّعات الجسيمات تدفعنا إلى فيزياء جديدة

تعمل مجموعة من الفيزيائيين في وزارة الطاقة الأمريكية، بالاشتراك مع علماء من كوريا الجنوبية وألمانيا، على تحسين استقرار وشدة الحزم الجسيمية في مسرعات الجسيمات. قد يقدم التطوير الجديد «أدوات نظرية جديدة وهامة للتصميم والتحليل التفصيلي، للتحكم بالحزم الجسيمية عالية الشدة.»

فبراير 13, 2017

الخلايا الاصطناعية تجتاز اختبار الذكاء الآلي

في تطور جديد لاختبار تورينج التقليدي، ابتكر العلماء كائنات اصطناعية وحيدة الخلية تستطيع إقناع الخلايا الطبيعية بأنها حقيقية. على الرغم من أنّ ذلك يدل على أن الخلايا الاصطناعية قادرة على التواصل مع الكائنات الحية، إلا أن الباحثين أكّدوا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث.

فبراير 12, 2017
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك