مادة فائقة قابلة للارتداء

عرضت شركة فوليباك الناشئة للملابس أحدث منتجاتها التي لن تجدها في سوقك المحلي، إذ أعلنت عن أول سترة في العالم مصنوعة من الجرافين.

وأنتج الجرافين لأول مرة في العام 2004، وهو مادة شفافة تبلغ ثخانتها ذرة واحدة من الكربون. ويعد أقوى مادة اكتشفت حتى الآن، وتمتاز بمرونتها الفائقة وقدرتها الكبيرة على التوصيل الكهربائي، وأصبح يمكنك الآن ارتداءها.

رداء الرجل الوطواط

أنتجت شركة فوليباك سترتها الجديدة التي يبلغ سعرها 695 دولارًا، من النايلون فائق المرونة وغطت أحد وجهيها بطبقة من الجرافين التي تعتمد فوائدها على طريقة ارتداء الشخص للسترة. فإن تركها في مكان دافئ ثم ارتداها وجعل طبقة الجرافين للداخل ستدفئ جسمه، بالإضافة إلى قدرتها على إعادة توزيع الحرارة من أجزاء الجسم الدافئة إلى الأجزاء الباردة.

حقوق الصورة: Vollebak

ويؤدي الجرافين إلى الاحتفاظ بقليل من الرطوبة على الجلد مقارنةً مع المواد الأخرى، لذا لن تشعر بعدم الراحة إن تعرقت أثناء ارتداء السترة. ولا تنمو البكتيريا على مادة الجرافين، وتمتاز بأنها مقاومة للماء وجيدة التهوية، لهذا تمنع تسرب الماء إلى الداخل وفي الوقت ذاته تسمح للعرق بالتبخر إلى الخارج، وفقًا لما ذكره الموقع الإلكتروني للشركة.

14 عامًا من التطوير

نسمع عن الخواص المذهلة للجرافين منذ نحو 14 عامًا، لكنه لم يؤثر بصورة كبيرة على حياتنا اليومية حتى الآن. لأن استخدامه في الصناعة صعب وإنتاجه باهظ التكلفة أيضًا. ويأمل نيك تيدبول، الذي شارك في تأسيس شركة فوليباك، أن تؤدي السترة الجديدة إلى انتشار استخدام الجرافين وزيادة تطبيقاته.

وقال لموقع فاست كومباني «بعد إطلاق النماذج التجريبية من سترات الجرافين، نسعى إلى البدء في عملية البحث والتطوير حتى ننقل الجرافين في النهاية من المختبرات إلى الأسواق.»

يبلغ سعر السترة الجديدة 695 دولارًا، وتباع على الموقع الإلكتروني لشركة فوليباك. وتأمل الشركة أن يقبل الناس على شرائها وتجربتها، كي يتمتعوا بمزايا لا توجد في السترات سابقًا.

ولكن إن كنت تسعى إلى شراء سترة ترتديها خلال ممارسة الرياضة صباحًا فحسب، فستجد سترة أرخص من تلك المصنوعة من أفضل المواد الفائقة في العالم.