بحوث المستقبل

بحوث المستقبل (الحلقة الخامسة عشرة): المتفردة The Singularity

يوماً ما سنصل إلى درجة من التطور التقني، نستطيع خلاله أن ندمج الآلات الذكيّة مع أدمغتنا بطريقةٍ باهرة، أو ربما تستطيع هذه الآلات أن تتطور بطريقةٍ تسبق قدرتنا على مجاراتها، الخياران مطروحان، بعد المتفردة.

نوفمبر 17, 2016

بحوث المستقبل (الحلقة الرابعة عشرة): ما بعد برج خليفة

توضعت دبي في أعلى العالم عند بنائها لبرج خليفة، لكن هل من الممكن تجاوز ذلك الإنجاز العظيم؟ يبدو ذلك، فالبرج الجديد سيكون أعلى وأضخم ليحتل مرةً أخرى لقب البرج الأعلى في العالم.

نوفمبر 10, 2016

بحوث المستقبل (الحلقة الثالثة عشرة) الذاكرة

الذكريات هي أغلى ما نملك، هي سجل وجودنا في هذه الحياة، ولكن قد نرغب أحياناً في التخلص من بعض الذكريات الأليمة، هل يمكن الوصول لذلك؟ ربما قريباً، أو هكذا يقول العلماء.

أكتوبر 20, 2016

بحوث المستقبل(الحلقة الثانية عشرة): البيانات الضخمة

تحدثنا عن إنترنت الأشياء، لكن لم نتحدث عن الاستخدام الأكبر له: البيانات الضخمة وتحليلها.

أكتوبر 13, 2016

بحوث المستقبل (الحلقة الحادية عشرة): الذكاء الاصطناعي

بعد ثورة الحاسوب الشخصي، والإنترنت ومن ثم الهاتف الشخصي، تمر التقنية حالياً بثورةٍ جديدة متسارعةٍ، حتى لو لم نشعر بها بشكل واضح. الذكاء الاصطناعي يصبح أقوى يوماً بعد يوم، ليساعدنا في أعمالنا وحتى حياتنا اليومية، إليكم نبذة قصيرة عنه.

أكتوبر 6, 2016

بحوث المستقبل (الحلقة العاشرة): التحكم بالمناخ

قريباً لن يصبح التحكم بالطقس شيئاً من الخيال العلمي، بل هو ضرورة لتطور حضارتنا البشرية ولتمكننا من السيطرة على مصادر كوكبنا بشكلٍ كامل، لكن كيف سيكون ذلك؟

سبتمبر 29, 2016

بحوث المستقبل (الحلقة التاسعة): إنترنت الأشياء

في عالم لا يتوقف عن التطور لحظةً واحدة، تستطيع أجهزتك التواصل مع بعضها البعض لتقديم مهامها بشكلٍ أفضل، وتسهيل حياتك واختصار الكثير من الوقت الضائع، كل ذلك بواسطة "إنترنت الأشياء" أو IoT.

سبتمبر 25, 2016

بحوث المستقبل (الحلقة الثامنة): الخطوة العملاقة القادمة في تاريخ البشرية

قسم كاردشيف الحضارات ومستوياتها إلى ثلاثة أنواع، وقد طوّرنا على هذا السلم كثيراً، لكن ما هي المرحلة الأولى، وهل سنستطيع أن نصل إليها بسلام؟

سبتمبر 8, 2016

بحوث المستقبل (الحلقة السابعة): طائرات بدون طيار

ربما في المستقبل القريب لن يبقى منظر الطائرات بدون طيار غريباً، وربما تصبح كالهاتف الذكي، لكن ما هي الاستخدامات المتوفرة لهذه التقنية اليوم وكيف ستتطور في المستقبل؟

سبتمبر 1, 2016

بحوث المستقبل (الحلقة السادسة): الأطراف الصناعية

قد يخسر الإنسان خلال حياته ذراعاً أو ساقاً، بسبب الحادث أو المرض، ولكن ذلك لا يعني أنّ إنتاجيته ونوعية حياته سوف تتغير للأسوأ، هناك دائماً الأمل، والأطراف الصناعية.

أغسطس 25, 2016
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك