باختصار
يرى الكثيرون أن تطوير السيارات التي تعمل على الطاقة الشمسية ضربًا من المستحيل، إلا أن مخترعي «لايت يير وان» -وهي سيارة تعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل ستطرح في العام 2019- نجحوا في تحقيق المستحيل، وحصلوا على جائزة عن تصميمها.

سيارة تعمل على الطاقة الشمسية

فازت سيارة «لايت يير وان» التي تعمل بالطاقة الشمسية -وهي ميزة كان يظنها الكثيرون مستحيلة التنفيذ- بجائزة مبتكر التغير المناخي. وبإمكان هذه السيارة التي صممتها شركة هولندية ناشئة شحن ذاتها العمل لأشهر دون الحاجة إلى شحنٍ وقطع مسافة تتراوح بين 400-800 كيلومتر. لكن السؤال هنا، هل هي عملية على أرض الواقع؟

بقي مفهوم «السيارات التي تعمل على الطاقة الشمسية» لشركات صناعة السيارات مجرد إنجاز مستقبلي يمكن تحقيقه، إلا أن الكثيرين رأوا أنها فكرة غير عملية ومستحيلة التطبيق. فمثلًا، يفيد السقف الشمسي لسيارة تويوتا بريوس فقط في حال استخدامه مع نظام شحن البطاريات التقليدي، ويؤدي إلى زيادة مدى السيارة للشحن الكامل لبطارياتها بما لا يزيد عن 6.4 كيلومتر.  وعندما  أجرى مهندس حسابات للطاقة التي تولدها سيارة مزودة بسقف شمسي في ظروف مثالية للإشعاع الشمسي، حصل على نتائج مخيبة للآمال. وأظهرت الحسابات أيضًا أن قدرة محرك هذه السيارة يجب أن لا تزيد عن 6.4 حصانًا، وهذه قدرة منخفضة وفق المهندس توم لومباردو، وقال ساخرًا «هذا أقل من قدرة محرك جزازة العشب لدي التي تعادل 18 حصانًا.»

الاعتماد على الطاقة الشمسية بالكامل

يتوقع طرح أول عشر سيارات من الطراز «لايت يير وان» خلال العام 2019، على الرغم من أن السيارات التي تعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل لم تكن مطروحة بصفتها خيارًا  واقعيًا سابقًا، إذ كانت السيارات الكهربائية التي تعمل بمساعدة الطاقة الشمسية منتهى أحلام داعمي هذا النوع من السيارات، وتمكنت هذه التقنية فعلًا من زيادةت المسافة التي تقطعها السيارات الكهربائية مئات الكيلو مترات، إلا أن شركة «لايت يير» الهولندية وعدت بإنتاج سيارة تعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل وتتغلب على التحديات التقليدية المرتبطة بهذه التقنية، مثل اضطراب عمل السيارة وأدائها المنخفض.

صمم خمسة من رواد الأعمال نماذج أولية لهذه السيارة منذ أعوام، لكن قدرتهم على ردم الفجوة بين السيارات الكهربائية التي تعمل بمساعدة الطاقة الشمسية والسيارات التي تعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل، تبقى في هذه المرحلة موضع شكوك.

بدأت تظهر إشارات مشجعة في هذا الاتجاه في أماكن مختلفة حول العالم، إذ أنشأت شركة بايرون باي للسكك الحديدية أول قطار يعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل. وعلى الرغم من أن مدى النموذج الأولي للسيارة الجديدة ما زال محدودًا، إلا أنها خطوة أولى في طريق إنتاج مركبات تعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل.