باختصار
اقترحت أوكزيتك Oxitec، إحدى شركات التكنولوجيا البيولوجية، طريقة تستخدم فيها بعوضاً معدلاً جينياً للقضاء على البعوض الذي ينقل فيروس زيكا. صادقت FDA على الاختبارات الميدانية، ولكن، كان على أوكزيتك أن تحصل أيضاً على موافقة من عدة ولايات ووكالات فيدرالية محلية أخرى للبدء بالتجربة.

طريقة غير تقليدية

انتشر الخوف في الآونة الأخيرة، من الإصابة بالعدوى عن طريق فيروس زيكا في الولايات المتحدة، وخاصة في أجزاء من ولاية فلوريدا، حيث انتشر هذا الفيروس فيها فعلاً. يسبب الفيروس مرضاً عصبياً يسمى ميكروسيفالي عند الأطفال، وهي حالة يكون فيها رأس الطفل صغيراً بشكل غير معتاد، مع متلازمة غيلان باريه، وقد يؤدي هذا المرض إلى الشلل أو الموت.

أجريت العديد من الدراسات على أمل مكافحة مُسبّبات هذا المرض الخطير. شركة واحدة في مجال التكنولوجيا الحيوية وتسمى أوكزيتك، اقترحت طريقة غير عادية لمعالجة المرض، واقترحت إجراء تعديل وراثي على البعوض للقضاء على مجموعات البعوض المصابة. أنجزت إدارة الأغذية والعقاقير تقييماً بيئياً لهذه التقنية، وسمحت للشركة بإجراء الاختبارات الميدانية.

البعوض المعدل جينياً

تخطط أوكزيتك لإطلاق أعداد من ذكور البعوض (الزاعجة المصرية) Aedesa egypti المعدلة وراثياً، في البرية، لتتزاوج مع إناث البعوض البرية. ومن المتوقع أن يمرر البعوض المعدل وراثياً جينات قاتلة للجيل القادم من البعوض المعدي، وبالتالي التقليل من تعدادها.

البعوض الناقل لفيروس زيكا. حقوق الصورة: CBS

ذكرت إدارة الأغذية والعقاقير، أن خطة أوكزيتك لن تسبب أي ضرر على البيئة المحلية، ولكن على الشركة أن تسعى للحصول أولاً على موافقة من العديد من الولايات، والوكالات الفيدرالية المحلية، بما في ذلك قسم مكافحة البعوض في سلسلة جزر فلوريدا Florida Keys، قبل المضي بالتجربة الميدانية.

لاتزال هناك مخاوف بشأن تأثير إزالة جزء كبير من بعوض الزاعجة المصرية من البيئة المحلية. وسيقوم قسم مكافحة البعوض في سلسلة جزر فلوريدا، بمناقشة الأمر مع السكان أولاً، ثم إجراء تصويت بشأنه قبل المضي قدماً فيه. إذا صوّت الشعب لصالح الاختبارات الميدانية، فمن المحتمل أن يتم تنفيذه في وقت متأخر من هذا العام.