باختصار
  • يعبر مفهوم "الحس العام" عن القدرة على تقييم وتقدير الحالات والخيارات بطريقةٍ يعتبرها معظم الأشخاص منطقيةً.
  • طوّر فريق في فيسبوك نظاماً لمساعدة الذكاء الاصطناعي في الحصول على السياق البصري المناسب، وذلك من خلال سؤاله فيما إذا كانت كومة الأحجار ستسقط أم لا.

الحس العام عبر الرؤية

يعدّ مفهوم "الحس العام" مبهماً، ويختلف تحديده من شخصٍ لآخر، لكنه ينسجم بشكلٍ عام مع التعريف التالي: هو القدرة على تقييم وتقدير الحالات والخيارات بطريقةٍ يعتبرها معظم الأشخاص منطقيةً. ويحاول مطورو البرمجيات غرس هذه القدرة في أنظمة الذكاء الاصطناعي لتساعدها في التعلم بشكلٍ أسهل.

يتم حالياً تزويد أنظمة الذكاء الاصطناعي بوظيفة الرؤية كطريقةٍ لإضافة تلك القدرة، حيث يمكن أن يؤدي دمج تقنيتي الشبكات العصبونية والرؤية الآلية إلى زيادة معلومات السياق التي يحللها الذكاء الاصطناعي.

حقوق الصورة: Michael Saechang/Flickr
حقوق الصورة: Michael Saechang/Flickr

قال يان ليكون، مدير مجموعة أبحاث الذكاء الاصطناعي في فيسبوك خلال مقابلته مع مجلة إم آي تي تيكنولوجي ريفيو: "يمكن للحواسيب التعلم بشكل بصريٍ مشابهٍ لتعلم الأطفال، عن طريق الصور ومقاطع الفيديو".

وأضاف أيضاً: "يمكنك التفاعل مع النظام الذكي باستخدام اللغة فقط، لكن تكمن مشكلة اللغة في أنها قناة اتصالٍ ضيقةٌ جداً، وسبب إيصال الكثير من المعلومات عبر اللغة بالنسبة للبشر، هو امتلاكهم لكثيرٍ من المعرفة المسبقة اللازمة لاستخلاص هذه المعلومات".

التعلم بدون إشراف

هناك بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي التي استخدمت الألعاب للتعلم. كما بدأ الباحثون بتزويد أنظمة الذكاء الاصطناعي بالأحلام من أجل التعلم بدون إشراف. أشار ليكون أنه -وبحسب رأيه- سيكون تعلم الذكاء الاصطناعي بدون إشراف هو محل الاكتشافات التكنولوجية المدهشة.

قال ليكون في مقابلته: "لن تكون تطبيقات ذلك في مجال الرؤية الحاسوبية فقط، بل يعد ذلك جزءاً من جهودنا نحو تقدم أنظمة الذكاء الاصطناعي".

طوّر فريق ليكون في فيسبوك نظاماً لمساعدة الذكاء الاصطناعي في الحصول على السياق البصري المناسب، وذلك من خلال سؤاله فيما إذا كانت كومة الأحجار المتقلقلة ستسقط أم لا. قال ليكون: "هذه العملية بمثابة حجر أساسٍ للنظام، فإذا أردنا تدريبه على التعلم بدون إشراف، عليه امتلاك القدرة على تمييز أمثال تلك العملية البسيطة".

يبدو أننا نزود أنظمة الذكاء الاصطناعي بمزيدٍ من قدرات البشر (لعب، رؤية، أحلام)، وهو ما يساعدها لتمتلك ذكاءاً أكثر فاعليةً.