ما مدى اقترابنا من طباعة روبوتات شبيهة بالبشر بتقنية ثلاثية الأبعاد؟

ما زال أمامنا طريق طويل قبل أن نتمكن من بناء ذكاء اصطناعي كما في مسلسل الخيال العلمي "ويست وورلد"، إلا أننا نحرز تقدماً كبيراً في عالم المواد العضوية المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد. قد نتمكن في نهاية المطاف من طباعة أجزاء من الجسم بأكملها لزراعة الأعضاء، التي من شأنها أن تغير حياة أكثر من 100,000 شخص بحاجة الآن لأعضاء جديدة.

منذ 8 ساعات

داربا تحاول الدمج بين البشر والآلات

تجري وزارة الدفاع الأمريكية أبحاثاً عن طرائق لتحسين البشر باستخدام التقنية، بدءاً من الهياكل الخارجية التي تعزز القوة البدنية، وصولاً إلى الزرعات الدماغية التي تعالج المعلومات بسرعات عالية. بعد أن أثبت الذكاء الاصطناعي تفوقه على البشر في عدد من المهام، فإن الدمج بين الذكاء العضوي والآلي يعد الأمل الوحيد للبشرية لتستطيع مجاراة الآلات.

فبراير 26, 2017

زرعات دماغية جديدة تعيد البصر إلى المكفوفين

يعتزم الباحثون استخدام نوع جديد من زرعات الدماغ لتحفيز القشرة البصرية عند القرود، لإعادة النشاط الذي يحفّز عادة يإشارات الخلايا العصبية الصادرة عن العين. بدلاً من استخدام الأقطاب الكهربائية لتحفيز النشاط الكهربائي في الدماغ، تعتمد هذه الزرعات الدماغية الجديدة على الحقول المغناطيسية، وتجنب مشكلات تراجع الفعالية الناتجة عن الندوب الجراحية.

فبراير 25, 2017

شاهد: نظارات إنكروما تصحح عمى الألوان وتسمح للمرضى برؤية الألوان بشكل طبيعي

أتيح لهؤلاء الأشخاص التمتع برؤية الألوان للمرة الأولى في حياتهم، وذلك بواسطة هذه النظارات، شاهد لمعرفة المزيد.

فبراير 23, 2017

شاهد أول بنكرياس اصطناعي في العالم

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام أول بنكرياس اصطناعي في العالم، شاهد المزيد

فبراير 21, 2017

إيلون ماسك: على البشر الاندماج مع الآلات للبقاء

يرى إيلون ماسك أن البشر سيصبحون بلا نفع وعليهم الاندماج مع الآلات، بسبب استحواذ تقنيات الذكاء الاصطناعي والأتمتة على الوظائف، وحلولها مكان التقنيات التقليدية. نظراً لقدرة الحواسيب على التواصل بسرعات تفوق كثيراً قدرات الكائنات الحية، يعتقد ماسك أنه لا بد من إيجاد علاقة تكافلية بيننا وبين تقنياتنا مما يمنحنا الميزات التي نحتاجها.

فبراير 17, 2017

كيفية تحمل سرطان الدم للعلاج الكيميائي

وجدنا أخيراً إجابة لسؤال محير عن كيفية تحمل سرطان الدم للعلاج الكيميائي.. إليك التفاصيل

فبراير 15, 2017

حاسوب يتواصل مع دماغك لتفسير أفكارك

بفضل واجهة التخاطب هذه بين الحاسوب والدماغ، تمكّن أربعة أشخاص من التواصل على الرغم من إصابتهم بمتلازمة المُنْحَبِس التامة، وأعطى المرضى الجواب الصحيح إيجاباً أو نفياً لسبعة أسئلة من أصل عشرة. يحسن هذا الجهاز نوعية حياة الأشخاص الذين يعانون من الشلل الذي تسببه العديد من الإصابات العصبية، مثل التصلب الجانبي الضموري، أو السكتة أو إصابات الحبل الشوكي.

فبراير 14, 2017

هل سيتمكن البشر من التواصل عبر الأدمغة؟

يستكشف الباحثون طرائق التواصل باستخدام الأدمغة فقط، لتمكين الأشخاص البعيدين في غرف منفصلة من الردّ على بعضهم البعض دون كلام. يساعد تحسين هذه التقنية الأشخاص الذين يعانون من الشلل أو الاضطرابات الجسدية الأخرى في استعادة قدرة التواصل أو أداء المهام الجسدية.

فبراير 8, 2017

العلم يقترب من وضع حدّ لمرض باركنسون

استخدم الباحثون التحفيز العميق للدماغ لعلاج مرض باركنسون بإدخال قضيب معدني إلى دماغ المرضى المشاركين. ويدرسون هذه التقنية لاستخدامها أيضاً في علاج مرضى الزهايمر. تتوفر أيضاً تقنيات غير جراحية، مثل الرباط العصبي الذي تعمل عليه حالياً شركة يديرها إيلون ماسك.

فبراير 6, 2017
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك