باختصار
أطلق المدير التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك فيديو آخر يسلط الضوء على الروبوتات ذاتية التحكم أثناء انشغالها بالعمل على خط إنتاج سيارة تسلا موديل 3، ويأمل إيلون من خلال الفيديو نفي التصريحات التي تدعي أن المركبة تصنع يدويًا.

روبوتات تحت الضغوطات

نشر إيلون ماسك على موقع إنستجرام فيديو آخر لفريق روبوتات تسلا من إنتاج شركة كوكا للروبوتات أثناء عملها على تصنيع سيارة تسلا موديل 3، ونشر الفيديو هادفًا إلى تسليط الضوء على مستوى تركيز الشركة على الأتمتة في تطويرها للمركبات الكهربائية. وفي وقت مبكر من هذا الأسبوع، نشر إيلون فيديو آخر أبطئه إلى عشر السرعة الحقيقية يعرض من خلاله خط إنتاج سيارة موديل 3.

سمي الفيديو الجديد «كبس لوحات هيكل سيارة موديل 3 لحظيًا» ويظهر عملية التصنيع المؤتمتة لهيكل المركبة الكهربائي بالسرعة القصوى، وتجري هذه العملية في خضم إنجازات وخلافات تحيط بالإنتاج المؤتمت، إذ أسس جين كيم من مكتب إدارة المدينة في مدينة سان فرانسيسكو لجنة أطلق عليها اسم «وظائف صندوق أموال المستقبل» لاستكشاف أفضل السبل لتحقيق انتقال سلسل نحو مزيد من الأتمتة.

Stamping Model 3 Body Panels (real-time)

A post shared by Elon Musk (@elonmusk) on

يحذر المرتابون من الأتمتة أمثال رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم من وقوع اضطرابات في سوق العمل لم ير لها مثيل منذ الثورة الصناعية، ويضيف بأنه من الأفضل الاستثمار في التعليم والصحة، ويزعم جيم بأن الأتمتة الذكية والسياسات الرجعية كمقاومة العولمة قد تهددان الاقتصاد العالمي ما يدفع بالعالم إلى مسار مدمر.

غير أن ريتشارد برانسون يعتقد أننا نمتلك بدائل معقولة، ويعد ريتشارد رائدًا للأعمال ومؤسسًا لمجموعة فيرجن البريطانية، وصرح لموقع «بزنس إنسايدر نوردك» بأنه يمكن المساعدة على عكس تأثيرات الذكاء الاصطناعي والأتمتة المتزايدة اعتمادًا على شبكة أمان يوفرها دخل أساسي.

ما الهدف من فيديو إيلون ماسك؟

يرجح أن إيلون نشر هذه الفيديوهات ردًا على الادعاءات بأن معظم مكونات سيارة تسلا موديل 3 تصنع يدويًا، وصرحت الشركة سابقًا بأن هذه الادعاءات باطلة ومضللة، وجدير بالذكر أن الشركة لم تتمكن من مواكبة نسبة الإنتاج التي وعد بها إيلون خلال الصيف الماضي.

وصرحت شركة تسلا أيضًا «إننا نتبع «منحنى إس» في إنتاجنا للسيارات التي نخطط لتسليمها في فعاليتنا لشهر يوليو/تموز. حقًا إننا منهمكون في «جحيم الإنتاج».»

وربما ينشر إيلون مزيدًا من الفيديوهات ليثبت أن سيارة موديل 3 تصنع بخط إنتاجٍ مؤتمت، وقد نشهد قريبًا ترجمة تلك الجهود إلى إنتاج أسرع، ومع ذلك فما زالت الشركة متأخرة في تلبية الطلب العالي على السيارة.