صوتت هيئة معايير البناء في كاليفورنيا بالإجماع على معايير جديدة تفرض على أصحاب البيوت الجديدة التي ستُبنى بعد العام 2020 تأمين جزء من احتياجات منازلهم الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية. وصحيح أن هذه المعايير ستقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري، لكنها ستصعب على مواطني المدينة إعادة بناء ما التهمته حرائق العام الماضي.

منذ 24 ساعة

يتزايد الضغط على العالم لحثه على ضرورة الحد من استخدام البلاستيك، إذ تعج مكبات النفايات والمحيطات بكميات هائلة من النفايات البلاستيكية المصنعة من النفط الخام والتي قد يستغرق تحللها قرونًا عديدة.

منذ 24 ساعة

البطاريات أشياء ذات فائدة عظيمة؛ فهي تزود أجهزة كثيرة بالكهرباء اللازمة لتشغيلها، ابتداء من الهواتف الذكية حتى السيارات الكهربائية. لكن المشكلة أن البطاريات لا تعيش فترة طويلة كافية في الشحنة الواحدة، فضلًا عن تأثيرها الكبير على البيئة.

ديسمبر 11, 2018

تقع دولة موريشيوس الصغيرة شرق مدغشقر مجموعة جزر لا تملك من الموارد الطبيعية إلا قليلًا، ولذا كان اعتمادها كله في توليد الكهرباء على النفط المستورد.

ديسمبر 11, 2018

لفتت لوكسسمبورج؛ الدولة الأوربية الصغيرة، أنظار العالم بتطبيقها لخدمة اجتماعية مميزة. فبالتزامن مع تأدية رئيس الوزراء، كزافيه بيتل، اليمين الدستورية لفترة ولايته الثانية يوم الأربعاء الماضي، أعلن الائتلاف الحاكم عن خطة استثنائية على مستوى العالم بإتاحة جميع وسائل النقل العام بالمجان للجميع بحلول صيف العام المقبل.

ديسمبر 10, 2018

إذا كانت الشكوك ما زالت تراود أحدهم بخصوص التوقف عن حرق الوقود الأحفوري، فربما تتغير آراؤه عندما يتابع بيانات  جديدة عن جدوى حرق الفحم في مصانع الطاقة حول العالم، إذ اتضح أن نسبة 42% من مجموع 6,685 مصانع الفحم تعاني من خسائر مالية، وذلك وفقًا لتقرير جديد نشرته المبادرة البيئية كاربون تراكر الجمعة الماضية. وتتوقع المبادرة أن تصل هذه النسبة إلى 72% بحلول العام 2040.

ديسمبر 8, 2018

إنَّ مفتاح تحويل الخشب إلى وقود حيويّ سائل مستدام قد يكون كامنًا في أَرَضات البحر: الجِرِبْلات (Gribbles)، وهي كائنات بحرية لافقارية صغيرة جدًّا غذاؤها الخشب؛ وصار في علمنا من مدة أنها متمكّنة من كسر الليجنين (المادة القاسية التي تغلِّف بوليمرات سكّر الخشب)، وكسْره جزء من عملية إنتاج الوقود الحيوي، وتتطلب طاقة عالية جدًّا.

ديسمبر 8, 2018

تتجه إحدى أكبر شركات صناعة السيارات في العالم بكل ثقلها نحو المركبات الكهربائية.

ديسمبر 8, 2018

كشفت وزيرة البيئة الألمانية سفينيا شولتزه مؤخرًا عن خطة تهدف إلى تقليل كمية النفايات البلاستيكية التي تنتجها الدولة ودعم قرار الحظر الأوروبي الذي سُنّ مؤخرًا، لا سيما وأن ألمانيا تُعد من أكثر الدول الأوروبية إنتاجًا للمواد البلاستيكية. فهل يحفز قرارها في دعم قانون الحظر دولًا أخرى إلى الحذو حذوها؟

ديسمبر 5, 2018

من التقنيات الواعدة فيما يتعلق بالطاقة النووية: مفاعل توكاماك، وهو مفاعل يَعتمد على مجالات مغناطيسية قوية لحصر بلازما فائقة السخونة في طارة تُشبه مُعجنات البِيجل.

ديسمبر 4, 2018
اشترك الآن