البيئة والطاقة

جميع القطارات الهولندية تعتمد كلياً على طاقة الرياح الآن

بدءاً من 1 يناير لهذا العام، بدأت جميع قطارات النقل العام الهولندية تستمد الكهرباء من الطاقات المتجددة، وتحديداً، طاقة الرياح. يوجد حالياً 2,200 توربين ريحي في جميع أنحاء البلاد، وهي تولد ما يكفي من الطاقة لما يعادل 2.4 مليون منزل.

منذ 18 ساعة

العلم يؤكّد أن ثغرة الاحتباس الحراري مجرد خرافة

أكدت بيانات مستقلة مستقاة عبر تشكيلة من الأقمار الصناعية، والطوافات الروبوتية، والعوامات المحيطية الثابتة، صحةَ دراسة نُشرت في 2015 تدحض وجود "ثغرة الاحتباس الحراري". يعزز هذا التأكيد من قوة الحجة السليمة التي تقول إن التغير المناخي لا يتباطأ، ويؤكد على حاجتنا لإيجاد بدائل طاقيّة نظيفة للوقود الأحفوري.

يناير 15, 2017

البيت الأبيض يُدرج مواجهة كوارث الكويكبات ضمن خططه

لا يستطيع أحد أن ينسى المشاهد المروعة للنيزك العملاق وهو يبرق عابراً سماء روسيا في شتاء 2013، عندما ذكّرنا "حدث تشيليابينسك" بمدى ضعفنا أمام صدمات الكويكبات. الآن، أصدر البيت الأبيض أخيراً تقريراً يوضح الخطوط العريضة للبروتوكولات التي سيتبعها للاستجابة للأجسام القريبة من الأرض (NEO) والمتجهة إليها.

يناير 15, 2017

سباق مع الزوال: الفهد الصياد يتجه بسرعة نحو الانقراض

توصلت دراسة قادتها جمعية لندن لعلم الحيوان إلى أن تصنيف هذا النوع يجب أن يتم تغييره من حالة "معرّض للتأثر" إلى حالة طارئة أكثر وهي "مهدد بالانقراض". تبرهن الدراسة أن الجهود الحالية للحفاظ على هذا النوع غير كافية للمحافظة على التعداد الحالي للفهود الصيادة، ناهيك عن زيادتها، ويجب بذل المزيد من الجهود لإنقاذ هذا الحيوان الرائع.

يناير 14, 2017

أكثر من اللحم: شركة تبدأ باستنبات الجلد مخبرياً

بدأت شركة ماي كووركس بتطوير مادة شبيهة بالجلد، ويمكن أن تحل محل هذه المادة الحيوانية في الكثير من التطبيقات. أصبحت جميع المنتجات الحيوانية هدفاً لمجال الاستنبات المخبري، والذي يتوسع بسرعة. وسيكون الأثر البيئي لهذه التطويرات مفيداً في محاربة التغير المناخي.

يناير 14, 2017

حكومة لاس فيجاس تعتمد على الطاقات المتجددة بنسبة 100%

تزود الآن لاس فيجاس كافة مبانيها الحكومية البالغ عددها 140، وأضواء الشوارع، والمنشآت بالطاقة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة كالتوربينات الكهرومائية، والألواح الشمسية. تنضم لاس فيجاس إلى عدد من المدن والبلدان الأخرى التي ظهرت مؤخراً كتجارب رائدة على مستوى العالم في مجال الاستدامة، عبر الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة.

يناير 13, 2017

التغير المناخي يهدد وجود أقدم نوع من الأشجار في العالم

قد يتعرض الصنوبر المعمر - أقدم نوع من الأشجار في العالم - للانقراض بسبب تغير درجات الحرارة، الذي يسببه التغير المناخي في الجبال الباردة، حيث كانت هذه الأشجار مزدهرة. يبلغ عمر بعض هذه الأشجار حوالي 5,000 عام، وبالتالي ستكون خسارتها ضربة شديدة للبيئة، يقف وراءها التغير المناخي الذي تسبب به الإنسان.

يناير 13, 2017

أخيراً: الطاقة الشمسية تصبح المصدر الأرخص للطاقة الجديدة

وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، أصبحت الطاقة الشمسية الآن أرخص من الوقود الأحفوري بالنسبة للطاقة الجديدة. وصلت الطاقات المتجددة نوعاً ما إلى نقطة تحول، وقد بدأت الأرباح تظهر بعد الاستثمارات الكبيرة، وانخفاض تكاليف التركيب، وتطور التقنيات. والآن، أصبح مستقبل الطاقة النظيفة والمتجددة في متناول أيدينا.

يناير 12, 2017

ناسا: ليزر فضائي هائل يسبر أعماق المحيطات

من الأدوات الموجودة على متن القمر الصناعي كاليبسو التابع لناسا، الرادار الضوئي للغيوم والرذاذات ذو الاستقطاب المتعامد، وهو أداة ذاتية التحكم للتحديد وقياس المدى (رادار ضوئي، ليدار)، مصممة لقياس العوالق (البلانكتون) في المناطق القطبية. على الرغم من حجومها الميكروسكوبية، تلعب العوالق دوراً مهماً في النظام البيئي، ويمكن حتى أن تعطينا معلومات عن التغيّر المناخي.

يناير 9, 2017
اشترك الآن
تابعنا على الفيسبوك