باختصار
تخطط الصين لبناء مختبر ضخم تحت سطح الماء لأغراض بحثية.

تخطط الصين لبناء مختبر بحري ضخم على عمق 3,000 متر تحت سطح بحر الصين الجنوبي (South China Sea). المشروع هو جزء من الخطة الاقتصادية الثالثة عشر التي تعدها الصين للسنوات الخمس المقبلة، ويحتل المشروع المرتبة الثانية ضمن قائمة أولويات البلاد العلمية والتقنية والتي تتضمن مئة مشروع، ويهدف المشروع إلى مساعدة الصين في إيجاد المعادن في المياه.

ولم يتم الإعلان عن تفاصيل هذا المشروع حتى الآن.

سيكون المشروع عبارة عن منصة متحركة، بحسب العرض التوضيحي الذي أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا عنه مؤخراً، وستتولى الشركة الصينية لصناعة وبناء السفن (China Shipbuilding Industry Corporation) إنشاء المحطة البحرية العميقة، وسيتواجد طاقم مكون من عشرات العاملين على متن المنصة، حيثُ يمكنهم البقاء تحت سطح الماء لمدة شهر تقريباً.

إذن ما الذي سيواجهه المشروع؟
حسناً، يواجه الموقع بشكل عام تحديات جيولوجية وفنية، ومنها تكرار حدوث أعاصير التيفون (typhoons)، وتشير الدراسات إلى وجود حوالي 125 مليار برميل نفط و 14.15 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في تلك المنطقة، هذا وقد أنفقت الصين حوالي 1,42 تريليون ين (216 مليار دولار) على مشاريع البحث والتطوير في عام 2015، لذلك فهم يستثمرون قدراً كبيراً من المال في هذا المشروع.

من الجدير بالذكر أن الصين أثبتت جدارتها في مجال الاستكشاف تحت سطح البحر عندما أرسلت غواصتها جايولونج  (Jiaolong) لتهبط على عمق سبعة كيلومترات في المحيط الهندي مسجلةً رقماً قياسياً في هذا المجال.