اقترب علماء كيمياء البوليمرات في جامعة ولاية كولورادو خطوةً جديدة من إنتاج بلاستيك عال الكفاءة وقابل للتجدد والتحلل الحيوي.

وأجرى الدراسة فريق يقوده إيجين شين، أستاذ الكيمياء، ونُشِرَت في دورية نيتشر كوميونيكيشنز. وتتحدث الدراسة عن إنتاج بوليمر يسمى بولي 3-هيدروكسيبيورات البكتيري. ويعد هذا المركب بديلًا واعدًا للبلاستيك التقليدي في الاستخدامات الصناعية المختلفة.

ويعد بولي 3-هيدروكسيبيورات مادةً حيوية تنتجها البكتيريا والفطريات والكائنات الدقيقة الأخرى وتستخدم في بعض التطبيقات الطبية والحيوية. لكن يعوق ارتفاع تكاليف إنتاجها وكمياتها المحدودة انتشار استخدامها.

وضم الفريق العالم زايوان تانج، واستخدم مادة أولية تسمى ساكسينات، وهي صورة إستيرية من حمض الساكسينيك الذي ينتج عن تخمر الجلوكوز ويتصدر القائمة التي أصدرتها وزارة الطاقة الأمريكية وتتضمن أفضل 12 مادة حيوية يمكن أن تحل محل المواد الكيميائية المستخلصة من الوقود الأحفوري.

وابتكر الباحثون طريقةً جديدة لإنتاج بولي 3-هيدروكسيبيورات يشبه المركب البكتيري، لكن تمتاز الطريقة الجديدة بسرعتها وانخفاض تكاليفها ما يساعد في زيادة استخدامها. وصمم الباحثون محفزات فعالة مكنتهم من إتمام عملية الإنتاج. وحصلوا على براءة اختراع مؤقتة من مؤسسة سي إس يو فنتشرز.