باختصار
ارتفع سعر البتكوين على مدى بضعة أيام فقط، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 21 شهراً، وانخفض السعر إلى حوالي 150 دولاراً في أوائل عام 2015، لكنه تعافى بشكل واضح منذ ذلك الحين.

تظهر البيتكوين أول إشارات الحياة بعد فترة طويلة من الركود، فقد وصل سعر تداول البتكوين اليوم على بتفينكس (Bitfinex) إلى 547.40 دولاراً. سيسر المتحمسون للبتكوين بمعرفة أن هذه الزيادة الكبيرة (21.4 %) التي حدثت على مدى أربعة أيام، هي أعلى مستوى لسعر البتكوين منذ 21 شهراً.

ووفقاً لأكبر منصات تداول البيتكوين في الصين، هوبي (Huobi) وأوكي كوين (OKCoin)، فقد نتجت هذه القفزة المفاجئة في سعر البتكوين على الأرجح بسبب تزايد الاشتراكات الجديدة وأوامر الشراء.

مع ذلك، يبدو أن تقلبات سعر البتكوين متعلقة بالوضع الاقتصادي الكلي في الصين، والذي يمكن أن يعني في نهاية المطاف أعظم خوف لمستثمري البيتكوين، وهو الانكماش الاقتصادي.

Bitcoin_euroكما هو الحال في بعض أجزاء العالم، يرى الكثير من الناس في الصين أن البتكوين قناةٌ بديلة لاستثمار أموالهم، وفي وقت سابق ضبطت الحكومة الصينية الإقراض من الند للند، ما دفع المُقرِضين إلى البحث عن بدائل في شكل البتكوين.

وبصرف النظر عن النفوذ الصيني، لا يزال هناك الكثير من الاحتمالات لاستمرار ارتفاع سعر البتكوين، وفي أواخر العام الماضي أدت مناقشة بين العديد من شركات البتكوين لزيادة قدرة معالجة معاملات البتكوين إلى خلق خارطة طريق لمشروع البتكوين الأساسي (Bitcoin Core project).

ويقول الخبراء إن تحديثات البتكوين الأساسية المقبلة قد تجعل البتكوين أكثر استقراراً وقوة. يجب على المتحمسين للمشروع متابعة شبكات البرق عن كثب، والتي قد تمكّن أي شخص من إرسال البتكوين في ثوان، ما قد يهدد شركات كباي بال (Paypal).