باختصار
  • كشفت أمازون أنّ متجرها الجديد لبيع التجزئة في سياتل - والذي تبلغ مساحته 1,800 قدم مربعة - لن يحتوي على طوابير للدفع، حيث سيختار الزبائن السلع التي يرغبون بها، وتتم عملية الدفع بشكل آلي عند مغادرة المتجر.
  • من المتوقع افتتاح المتجر أمام العامة في 2017، وسيكون مثالاً آخر على استحواذ الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي على الوظائف التي كان يتولاها البشر من قبل.

اشترِ وانطلق

هل دخلت في سباق مع متبضع آخر للوصول إلى أقصر طابور للدفع؟ أو أعدت سلعة كنت قد أخذتها لتقف في الطوابير المخصصة للزبائن ذوي السلع القليلة؟ تعتقد أمازون أنك لن تحتاج إلى فعل ذلك في المتاجر المستقبلية. في الواقع، تعتقد الشركة أن طاولات الدفع في هذه المتاجر ستختفي تماماً.

قررت الشركة أن تطبق رؤيتها المستقبلية في أمازون جو، وهو متجر ذكي تمت تسميته بشكل موفّق، حيث يمكنك أن تأخذ أي شيء عن الرفوف وتغادر ببساطة. سيكون المتجر مزوداً بحساسات، وذكاء اصطناعي يعمل بتقنيات التعلم العميق، ورؤية حاسوبية تسمح بتحديد السلع التي اختارها الزبون، وحتى تحديد المنتجات التي تتم إعادتها إلى الرفوف.

للبدء بتجربة التبضع، يحتاج الزبون فقط إلى تحميل تطبيق أمازون جو على هاتفه الذكي. ويتم تسجيل الدخول إلى المتجر باستخدام التطبيق، وبعد مغادرة المتجر، يتم دفع ثمن السلع من حساب أمازون للزبون، ومن ثم إرسال الفاتورة إلى التطبيق.

حالياً، لا يزال أمازون جو في المرحلة التجريبية، وهو متوفر فقط لموظفي الشركة. ويقع المتجر الذي تبلغ مساحته 167 متراً مربعاً (1,800 قدم مربعة) في سياتل، وتتوقع الشركة افتتاحه أمام العامة في وقت مبكر من عام 2017.

قوة عمل من الذكاء الاصطناعي

لا يوجد في أمازون جو طوابير للدفع، ولا صناديق للدفع، ولا محاسبون. إنه يمثل لمحة عما يراه بعض الخبراء مستقبلاً آتياً لا محالة، حيث تستحوذ الآلات ذات الذكاء الاصطناعي على الكثير من وظائفنا.

يزعم تقرير من شركة فوريستر للتحليل التقني أن الذكاء الاصطناعي سيكون له التأثير الأكبر على مجالات النقل، والدعم اللوجستي، وخدمة الزبائن، وخدمات المستهلكين، وتنتمي شركة أمازون إلى معظم هذه الفئات. عندما تقوم الآلات ذات التعلم السريع، والقدرة على معرفة الأنماط، بأداء الأعمال التكرارية بشكل مثالي كل مرة، كيف يمكن للعمال البشريين منافستها؟

ولا يتوقف الأمر عند الأعمال اليدوية الروتينية فحسب، فالأعمال المكتبية هي الأخرى ليست في مَنجَى من هذا الاستحواذ أيضاً. فقد برهنت دراسة لمجموعة من الباحثين التقنيين تزايد احتمال استبدال الأطباء والمحامين والمحاسبين بالذكاء الاصطناعي بسهولة. حيث إن خوارزميات التعلم الآلي قادرة بسهولة على تسوية النزاعات بدون الحاجة إلى المحامين، كما أن شبكة المواقع الإلكترونية WebMD تتلقى من الزيارات شهرياً، ما يزيد عن الزيارات إلى جميع الأطباء في الولايات المتحدة، ما يظهر استعداد الناس لتلقي النصيحة الطبية من الآلات.

لقد أحدثت موثوقية الحلول التكنولوجية المتقدمة أثراً حقيقياً ودائماً في حياة البشر. ويعتبر أمازون جو دليلاً جديداً على مستقبل قادم قريب للغاية، ومختلف للغاية.