إن كنتَ قضيتَ بعض الوقت في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا فربما يكون مَرّ بك سيناريو إعلان «أوليف جاردن» التجاري الذي زُعم أنْ خوارزمية ذكية ألَّفتْه؛ وهو إعلان نرى فيه مشهدًا مضحِكًا غريبًا لزبائن يستمتعون بوجبات إيطالية تقليدية في سلسلة مطاعم «أوليف جاردن» (سلسلة المطاعم التي تشغل مَركز الشعبية الخامس عشر في أمريكا).

منذ 4 ساعات

شغلت الرؤية عبر الجدران تفكير العلماء لوقت طويل. ونجح العلماء سابقًا في اختراع تقنية تعتمد على واي فاي لاستشعار وجود الأشخاص خلف الجدران. إلَّا أنَّ المعلومات الناتجة من هذه التقنية كانت رديئةً جدًّا. وحديثًا، طوَّر باحثون من معهد ماساتشوستس للتقنية خوارزمية تعلُّم آلي جديدة ترصد حركة الأشخاص خلف الجدران، إضافةً إلى بناء نموذج لما يفعله هؤلاء الأشخاص فعليًّا.

يونيو 17, 2018

تستطيع خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي طورتها جوجل تحديد شكل الجسم من جميع الزوايا دون الحاجة إلى رؤيتها.

يونيو 16, 2018

لا جدال في القوة الحوسبية التي تتمتع بها أدمغتنا وما زال العلماء يحاولون تطوير الحواسيب كي تصل إلى مستوى الأدمغة البشرية.

يونيو 15, 2018

تمكَّن باحثون من تطوير ذكاء اصطناعي يستطيع التطلع إلى المستقبل ليتوقع ما توشك أن تفعله، وليس هذا النظام كما في تجربة باسيليسك روكو، أي لا يسعه السفر عبر الزمن أو السيطرة على العالم (حتى الآن على الأقل)، بل هو نظام يسعه تخمين ما سيفعله شخص في الدقائق القليلة المقبلة، بشرط أن يكون ما سيفعله الشخص في تلك الدقائق متعلقًا بالطبخ، وأن يكون ما فعله في الدقائق السابقة متعلقًا بالطبخ أيضًا.

يونيو 15, 2018

يحتوي الإنترنت حاليًا على فيديوهات مفبركة قُصد التلاعب بها ليبدو من يظهر بها وكأنه يقول أمورًا أو يفعل أشياءً مشينة، لكنه في الحقيقة لم يفعل ذلك قط. والأنظمة المعتمدة في ذلك على وشك أن تتطور بشكل كبير بفضل بعض التقنيات الحديثة المزودة بالذكاء الاصطناعي.

يونيو 8, 2018

أعلن «جينسن هوانغ» مؤسس شركة «إنفيديا» ومديرها التنفيذي في مؤتمر «كومبيوتكس 2018» عن طرح شركته لحاسوب «جيتسون خافيير» الخارق ونظام تشغيله المُسمى «إنفيديا آيزاك» بتكلفة 1299 دولار أمريكي، ويُسهل هذان المنتجان على المطورين ابتكار روبوتات ذكية وتدريبها.

يونيو 6, 2018

ابتكر مهندسون في آي بي إم خوارزمية ذكاء اصطناعي تحاول تصفية الألفاظ النابية من رسائلنا، وتقترح بدائل أنسب. لكن لهذه الخوارزمية نواقص يجب حلها قبل تعميمها كأداة للمستخدمين والمواقع.

يونيو 6, 2018

يبدو أن الكلام عن تورُّط جوجل في «مشروع ميفن» التابع للبنتاجون لن ينتهي قريبًا، فالرسائل الإلكترونية التي تبادَلها مسؤولو الشركة في سبتمبر/أيلول الماضي وحصل عليها موقع ذي إنترسِبت مؤخرًا تُبيِّن أن كبار المسؤولين في قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي كانوا يخططون لمواصلة المشاركة في المشروع العسكري، وأنهم كانوا يَعلمون أن اليوم الذي سينتشر فيه خبر هذه المشاركة سيكون يومًا مشهودًا.

يونيو 5, 2018

إن كنت ستصنع روبوتًا لأداء المهام، ستحتاج لأن تهشم بعض الصحون.» تعكس هذه المقولة مشكلة كبيرة تواجه مطوري الروبوتات المساعدة.

يونيو 5, 2018
اشترك الآن