باختصار
  • تقوم مايكروسوفت بعقد شراكة مع أحد مستشفيات العيون المرموقة في الهند للمساعدة على تحسين التشخيص الحاسوبي المزوَّد بالذكاء الاصطناعي في مجال طب العيون.
  • يستمر الذكاء الاصطناعي في إحراز خطوات كبيرة للاندماج بشكل أكبر في مرافق الرعاية الصحية المختلفة، والذي نأمل أن يزيد من جودة وتوافر الرعاية للمرضى.

مايكروسوفت تهتم بالعناية بالعيون

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني ما يقدر بنحو 285 مليون شخص من اختلال البصر، من بينهم 39 مليون شخص مصاب بالعمى، بينما يعاني الـ 246 مليون الآخرين من ضعف الرؤية.

وكان اختلال البصر موضوع الكثير من الأبحاث الطبية في هذا العالم المتقدم تكنولوجيا. ولعل أبرز هذه الأبحاث هي تلك التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي (AI)، وتحديداً من خلال التعلّم الآلي. وتعمل غوغل ديب مايند مع الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة لإجراء أبحاث في مجال طب العيون.

كما انضمت مايكروسوفت أيضاً إلى هذه المواجهة لتمنح الإنسانية رؤيةً أفضل، حيث أطلقت مؤخراً شبكة مايكروسوفت الذكية للعناية بالعيون (MINE) في الهند.

ويقول أنيل بهنسالي - وهو المدير الإداري في شركة مايكروسوفت في الهند (R & D) الخاصة والمحدودة: "يسعدني اليوم أن أقوم بتطوير العمل الذي قمنا بإنجازه في مجال الرعاية الصحية مع مجموعة من الشركاء الكرام". حيث إن هذا الجهد يأتي بالشراكة مع معهد العيون L V Prasad [LVPEI]. ويضيف: "في إطار رؤيتنا المشتركة للقضاء على العمى، فإن شبكة مايكروسوفت الذكية للعناية بالعيون ستقوم بالمساعدة على إعادة تعريف العناية بالعيون، وذلك من خلال الجمع بين قوة التكنولوجيا ومعرفة الخبراء العالميين".

حقوق الصورة: softzone.es
حقوق الصورة: softzone.es

التشخيص بمساعدة الحاسوب

تحظى تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأساس متين في مجال الأبحاث الطبية والرعاية الصحية. ويعدّ مجال العناية بالعيون من المجالات التي تنال اهتماماً خاصاً من بعض الشركات غير التقليدية مثل معهد العيون L V Prasad [LVPEI]، وذلك لاختبار قدرات التعلّم الآلي في مجال الرعاية الصحية. ويوضح رئيس ومؤسس المعهد جي إن راو: "نقوم في LVPEI باستخدام منصة مايكروسوفت Azure للتعلّم الآلي وتكنولوجيا Power BI لتوجيه التدخلات السريرية وتحسين نتائج المرضى". وتركز الشركة بشكل كبير على الأطفال ذوي الاختلال البصري، وتعمل من أجل التنبؤ بنتائج الجراحة الانكسارية ودراسة معدل التغير في قصر البصر عند الأطفال. وكما ذكرت الشركة العملاقة في مجال التكنولوجيا في تصريح لها: "ستقوم مايكروسوفت بنشر تقنيتها الرائدة لمنصتها السحابية - مجموعة كورتانا الذكية - وذلك من أجل إجراء التحليل المتقدم وبناء نماذج للذكاء الاصطناعي حول العناية بالعيون".

وستقوم شبكة مايكروسوفت الذكية للعناية بالعيون (MINE) باستخدام قدرات تحليل الصور للتعلّم الآلي، حيث إن أمراض العيون تعدّ من المجالات الجيدة لتطبيق هذه التكنولوجيا. كما سيعمل هذا التعاون على تطوير النماذج التنبؤية للتعلّم الآلي لتشخيص أفضل للمشاكل التي تؤدي إلى اختلال البصر. وعلى وجه التحديد، سيتم إنتاج مؤشرات للجراحة المثلى، وبالتالي تخصيص العمليات الجراحية وزيادة فرصة نجاحها.