باختصار
بدأت شركة الخطوط الجوية الروسية «إس 7» يوم الاثنين باستخدام تقنية بلوكتشين لبيع تذاكرها. وتمثل هذه الخطوة دليلًا على كل من الاهتمام الروسي في هذه التقنية والتحول العالمي نحو مستقبل مدعوم بتقنيات بلوكتشين.

أشارت المجلة الروسية «كوميرسانت» إلى بدء الخطوط الجوية الروسية «إس 7» يوم الاثنين في بيع تذاكرها باستخدام محفظة الإيثيريوم. وأبدت شركة ألفا بنك للخدمات المصرفية والتي تمثل أكبر مصرف تجاري خاص في روسيا دعمها لهذه الخطوة، واتخذت هذه الخطوة بهدف تبسيط عمليات الدفع المالي وتوفير الوقت.

وربما اتخذت شركة الطيران الروسية هذا القرار لتتفوق على خطوط جوية روسية أخرى، مثل شركة «إيروفلوت» التي أصدرت مؤخرًا طلب تقديم العروض التي تقترح كيفية استخدام العملات المعماة في قائمة خدماتها.

ويمثل قرار شركة «إس 7» بتطبيق الإيثيريوم نزعتين سائدتين في عالم تقنية بلوكتشين؛ النزعة الأولى هي الاهتمام الروسي في هذه التقنية وينعكس ذلك بصورة واضحة في اختبار البنك المركزي في روسيا نظامًا يعتمد على الإيثيريوم، فضلًا عن التصريحات المتفائلة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال المنتدى الاقتصادي في مدينة سانت بطرسبرغ؛ إذا قال بوتين «تشكل تقنية بلوكتشين الأساس في استحداث العلامات التجارية في النماذج التجارية الجديدة.»

وتظهر النزعة الأخرى توجهًا عالميًا نحو تبني تقنية بلوكتشين في إجراء المعاملات المالية. إذ بدأت شركات الشحن باعتمادها؛ ومنها شركة ميرسك سيلاند الدنماركية، بالإضافة إلى اعتماد شركات البيع بالتجزئة لهذه التقنية في مجالات شتى، كاستخدامها في شركة وول مارت للتعرف على مصادر الأغذية الملوثة، وإذا طبقت بصورة متكاملة في شركة إس 7 وكتب لها النجاح، سيتمكن عندها المقيمون خارج روسيا من حجز رحلاتهم عبر تقنية بلوكتشين.