باختصار
حصلت شركة أمازون على براءة اختراع لتطويرها طائرة دون طيار قادرة على التدمير الذاتي في حالات الطوارئ، ويحدد الحاسوب المدمج الموجود في الطائرة الطريقة الأسلم لذلك.

طائرة سرية دون طيار

حصلت شركة أمازون على براءة اختراع لتطويرها ميزة جديدة سيتمتع بها أسطولها المستقبلي من الطائرات دون طيار المخصصة لتسليم البضائع للمشترين، وتظهر براءة الاختراع الممنوحة لشركة التسوق عبر الإنترنت قدرة الطائرات دون طيار على تدمير ذاتها والتفكك في الهواء في حالات الطوارئ لمنع أي ضرر محتمل قد تسببه. وربما تستخدم تلك الطائرات مراكز انطلاق الطائرات دون طيار التي سجلت أمازون براءة اختراع تطويرها في الصيف الماضي.

حقوق الصورة: Amazon / USPTO
حقوق الصورة: Amazon / USPTO

تبدو برمجة طائرة دون طيار على تدمير ذاتها ميزة أمان غريبة، إلا أن تحطم طائرة دون طيار وتفككها إلى أجزاء صغيرة يخفض فرص الإضرار بالممتلكات أو إصابة البشر إلى الحد الأدنى، وتستخدم هذه الميزة الحاسوب المدمج في الطائرة لتحليل الظروف المحيطة وتحديد أفضل طريقة لتنفيذ التدمير الذاتي.

تظهر الرسوم التوضيحية في براءة الاختراع كيفية تفكك الطائرة إلى قطع صغيرة وإسقاطها في مناطق نائية أو في مسطحات مائية أو تنفيذ التدمير الذاتي الآمن عن طريق الاصطدام بإحدى الأشجار.

تقنية الطائرة دون طيار

تخطط شركة أمازون لاستخدام أسطولها من الطائرات دون طيار المخصصة لتسليم طلبات المشترين في مجالات أوسع، إذ سجلت الشركة في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول براءة اختراع لاستخدام الطائرات دون طيار لشحن السيارات الكهربائية، وستكون بذلك أول محطة متحركة للتزود بالطاقة، ويعد هذا الاختراع أحد التطبيقات العديدة الجديدة التي تعتمد على تلك الطائرات.

تطور شركة فيسبوك طائرات دون طيار لبث الإنترنت في المناطق التي تعاني من نقص الخدمات مثل المناطق الريفية أو المناطق المنكوبة، ما يسمح بتحسين وسائل الاتصال لمن يحتاجها، وتوفر طائرة دون طيار أُخرى جهاز مزيل رجفان القلب الخارجي الآلي في أماكن الحوادث قبل وصول فرق الإسعافات الأولية إليها.

لا يعني تسجيل أمازون براءة اختراع لتطوير ميزة التدمير الذاتي حتمية إنتاج هذا النوع من الطائرات، فعلى الرغم من بدء استخدام الطائرات دون طيار تجريبًا في توصيل الطلبات «أمازون برايم إير» في المملكة المتحدة، إلا أنه لا يوجد حتى الآن أي جدول زمني واضح لبدء الاستخدام الفعلي للطائرات دون طيار لتسليم البضائع والطلبات للمشترين.