باختصار
قدم موقع أمازون الإلكتروني ذو الشعبية الواسعة طلبًا للحصول على براءة اختراع لبرج ابتكره لإطلاق طائرات دون طيار مخصصة لتوصيل المشتريات. وستكون هذه الفكرة مناسبة في مراكز المدن بصورة خاصة، حيث المساحة المحدودة لكن الطلب على المنتجات وتوصيلها في الوقت المحدد ما زال مرتفعًا.

قدم موقع الأمازون مؤخرًا طلبًا للحصول على براءة اختراع يمنحنا لمحة عن رؤية الشركة لمستقبل توصيل المشتريات. وهو «مركز التنفيذ متعدد المستويات» كما أطلق عليه في الطلب المقدم. وهو باختصار برج ذو فتحات لا يتجاوز مقاسها مقاس الطائرات دون طيار، ما يسهل على الموقع توصيل البضائع في المناطق الحضرية. ويعتقد المسؤولون في موقع أمازون أنهم بحاجة ملحّة إلى إنشاء مراكز مثل هذه داخل المدن، خصوصًا في مراكزها والأجزاء الأكثر اكتظاظًا بالسكان فيها.

حقوق الصورة: موقع أمازون/ مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية
حقوق الصورة: موقع أمازون/ مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية

تستهلك المستودعات مساحات واسعة من الأراضي يصعب توفرها في مراكز المدن. لذا فإن اللجوء إلى الخيار العمودي يتيح إمكانيات متعددة جديدة لشركة بهذا الحجم. فضلًا عن أن إضافة الطائرات دون طيار لآلية العمل سيساعد في تقليل الجهد والتكاليف مع تأمين أسرع خدمة توصيل للمشتريات وفق التقنية الحالية.

لا يتجاوز هذا المشروع -حتى الآن- كونه طلبًا للحصول على براءة اختراع، وهذا لا يضمن أن يباشر موقع أمازون بالفعل ببناء هذا المركز الشبيه بخلية النحل والمخصص لتوصيل المشتريات. إلا أن الهدف كما ذُكر في طلب الحصول على براءة الاختراع، هو تحويل المجال الجوي للمدن إلى حيز صاخب كما هو الحال على سطحها. فلا تستغرب إذا بدا لك أن دبابير عملاقة استولت تمامًا على الأفق في المستقبل القريب.