باختصار
تستخدم شركة منازل باسيفدوم روبوتًا يعتمد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء المنازل. ينتج الروبوت حوائط وسقف وأرضية المنزل البالغة مساحته 380 قدمًا مربعًا في ثماني ساعات تقريبًا. وتمتاز هذه المنازل عند انتهاء بنائها بأنها مكتفية ذاتيًا؛ أي أنها لا تحتاج للتوصيل بنظم الكهرباء والمياه الخارجية.

يستغرق بناء المنازل يدويًا وقتًا طويلًا وهو باهظ الثمن في الوقت ذاته. ولذلك اتجهت معظم شركات بناء المنازل إلى أتمتة جزء من عملية البناء «أي بناء أجزاء المنزل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.»

تستخدم شركة أوكرانية ناشئة تسمى شركة منازل باسيفدوم روبوتًا يعتمد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة أجزاء المنازل الصغيرة. يطبع الروبوت الحوائط والسقف والأرضية لمنزل باسيفدوم البالغة مساحته 380 قدمًا مربعًا في ثماني ساعات تقريبًا. ويركّب العمال بعد ذلك النوافذ والأبواب وأنظمة الكهرباء والمياه.

تصبح هذه المنازل مكتفية ذاتيًا ونقالة عند انتهاء بنائها؛ أي أنها لا تحتاج إلى الاتصال بشبكات الكهرباء والمياه الخارجية. تُخَزن الطاقة الشمسية في بطارية متصلة بالمنزل، وتُجَمع المياه من الرطوبة الموجودة في الهواء ثم تُنَقى، أو تستطيع صب المياه في هذا النظام بنفسك. ولهذه المنازل نظام صرف صحي مستقل أيضًا.

حجز منازل باسيفدوم، التي يبدأ سعرها من 31900 دولار أمريكي، مفتوح اليوم عبر الإنترنت في أوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وسَتُسَلم أول هذه المنازل لأصحابها في وقتٍ لاحق من هذا العام.

ونعرض فيما يلي صورًا لهذه المنازل.

صرحت المصممة ماريا سوروكينا لموقع بيزنس إنسايدر «تبلغ مساحة أصغر نمازج منازل باسيفدوم 380 قدمًا مربعًا وسعره 31900 دولارًا أمريكيًا.»

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

وهذا شكل المنزل عندما تدخل من بابه الأمامي. إنه عبارة عن فسحة منبسطة ومطبخ صغير ونوافذ بارتفاع الحائط.

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

لا يحتوي هذا النموذج على غرفة نوم منفصلة، وهذا يعني أن المقيمين بحاجة لأريكة للنوم. ويوجد حمام صغير بجوار المطبخ.

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

تتوفر ثلاثة نماذج من منازل باسيفدوم ويمكن عمل نماذج بمواصفات خاصة أيضًا. يحتوي النموذج الفاخر على أثاث، ولكن النموذج الذي نعرض صوره هنا يكون غير مؤثث.

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

وتوفر المنازل فرصة الحياة خارج نطاق التغطية.

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

تقول سوروكينا «يجب أن نمتلك الفرصة للحياة في الطبيعة بعيدًا عن الحضارة، ولكن في وجود عوامل الراحة التي يتمتع بها المنزل التقليدي». وتضيف «تسمح لنا هذه التقنية بالحياة في الغابات أو على الجبال أو على الشواطئ بعيدًا عن الناس.»

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

لبناء منزل باسيفدوم، يُدخِل الفريق التصميمات للطابعة ثلاثية الأبعاد في مصانعه بأوكرانيا وولاية كاليفورنيا الأمريكية. يطبع الروبوت سباعي الأذرع  السقف والأرضية وحوائط بسمك 20 سم طبقة بطبقة، والتي تُصَنَع من ألياف الكربون والبولي يوريثين والراتنج والألياف البازلتية والألياف الزجاجية.

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

ثم تضاف الأبواب والنوافذ والأجهزة ونظام الإنذار والألواح الشمسية وأنظمة الصرف والكهرباء والتبريد بعد ذلك.

تستغرق عملية البناء أقل من 24 ساعة ويتوقف ذلك على نوع النموذج. فيستغرق تصميم وبناء منازل أكبر بمزيد من المواصفات والتشطيبات مثل المنزل الموضح في الصورة التالية شهر تقريبًا. وبمجرد انتهاء بناء أجزاء المنزل يمكن شحنه في اليوم التالي.

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

وتعتقد هذه الشركة الناشئة أن الطباعة ثلاثية الأبعاد طريقة أرخص وأكفأ لبناء منازل يمكن بيعها بسعر مناسب. تقول سوروكينا «يعيش أكثر من 100 مليون شخص بلا مأوى ولذلك يجب بناء منازل بأسعار أرخص.»

منزل باسيفدوم
منزل باسيفدوم

لا يقتصر استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في بناء المنازل على  شركة منازل باسيفدوم فقط. فشركة الإسكان الناشئة آبيس كور ومقرها مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية وشركة دوس أركيتكتس في أمستردام وفرع التقنية في شركة شاتانوجا بولاية تينيسي الأمريكية أيضًا يقولون أنهم يبنون المنازل في أيام أو أسابيع قليلة.