تحقيق الأحلام

ساعدتنا التقنيات الحديثة أخيرًا في تحقيق أحلام الطفولة ومعرفة ماذا يحدث عند السقوط في ثقب أسود. إذ يحاكي مقطع فيديو بتقنية 360 درجة ماذا يحدث عندما يسقط شخص في ثقبٍ أسود قبل أن تمزقه الجاذبية المذهلة إربًا.

وأنتج فريقٌ من الفيزيائيين في جامعة رابود الهولندية ومعهد الفيزياء النظرية في ألمانيا فيديو بتقنية 360 درجة يحاكي بدقة الثقب الأسود المسمى ساجيتاريوس إيه، وهو ثقب أسود موجود في مركز مجرة درب التبانة ويبتلعها ببطء.

ترفيه عائلي

ويأمل الباحثون أن يساعد مقطع الفيديو، الذي نشر في دورية كومبيوتاشنال أستروفيزيكس آند كوزمولوجي، في تعليم الناس من مختلف الأعمار عن سلوك الثقوب السوداء. ومثلما يوضح الفيديو، فإن الثقوب السوداء محور للنشاط الكوني وليست كراتٍ من الفراغ تلتقط نجمًا أو كوكبًا شاردًا.

حقوق الفيديو: جيه. دافيلار 2018

عين العاصفة

يشاهد مقطع الفيديو باستخدام نظارات الواقع الافتراضي أو دونها، ويشعر المشاهد أن جاذبية ثقب ساجيتاريوس إيه تسحبه، ويقترب منه تدريجيًا، ويظهر الثقب وسط ما يشبه إعصار هائل.

وتختلف هذه المحاكاة عن فيلم ماتريكس، الذي يموت فيه الشخص في الحياة الواقعية عندما يموت في الواقع الافتراضي، إذ بإمكان المشاهد الابتعاد عن فيديو الثقب الأسود سريعًا حتى يختفي من أمام عينيه تمامًا!