طوَّر مُبتكر أردني نظارة ذكية لمساعدة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية في التعرف على الأشياء والأشكال وتمييز ألوان إشارة المرور وتجنب العقبات أثناء سيرهم في الطرقات، ليصل مُستخدمها إلى مرحلة ممارسة نشاطاته اليومية دون الحاجة لمساعدة الآخرين.

وصنع الباحث عمر ناجي ابتكاره ليتضمن كاميرا مثبتة في النظارة مبرمجة لتحديد مختلف الأشياء المُحيطة ولون إشارات المرور، لتنقل المعلومات إلى أصحاب الهمم من خلال سماعة أذن متصلة بها. وثبَّت ناجي في الطرف الآخر من النظارة مرسلًا ومستقبلًا للموجات فوق الصوتية للكشف عن العقبات في طريق المُستخدِم من خلال الاهتزازات، لتنبيهه صوتيًا إلى وجوب تجنبها. وأضاف ناجي للنظارة الذكية ميزة التعرف على الوجوه المألوفة والمخزنة في ذاكرة خاصة؛ من أصدقاء أو أقرباء.

وقال ناجي في حديث خاص لمرصد المستقبل، إن «النظارة تمتاز بانخفاض تكلفتها مقارنة بالابتكارات المشابهة، وأعمل حاليًا على تطوير الابتكار بإضافة نظام تحديد المواقع العالمي للنظارة، وربطه بتطبيق ذكي، لتتمكن عائلة الكفيف من معرفة مكانه.»

وأضاف «أتمنى في المستقبل أن أؤسس مركزًا علميًا أتمكن فيه من مساعدة طلاب المدارس على الابتكار وتحويل أفكارهم إلى واقع، من خلال تأهيلهم وتزويدهم بالمهارات المطلوبة في مجال الابتكار، لتأسيس جيل ريادي يرفع اسم الأردن والعالم العربي عمومًا في المحافل الدولية.»

وناجي حاليًا بصدد تسجيل ابتكاره في مكتب براءات الاختراع الأردني، كونه الجهة الرسمية في الأردن المخولة بمنح براءات الاختراع. ووسط جملة من المعوقات يأمل المُبتكر الحصول على دعم المستثمرين، ليتمكن من نشر ابتكاره في الأسواق المحلية والعالمية.

سيرة ذاتية

عمر ناجي؛ خريج نظم معلومات محاسبية، له ابتكارات سابقة، وحاز على جوائز محلية وعالمية عدة؛ منها حصوله عام 2017 على المركز الأول في مسابقة تحدي الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) لتطبيقات الفضاء، على مستوى مدينة الجبيل الصناعية في المملكة العربية السعودية عن تطبيق اسمه «دليل» وهو تطبيق ذكي يساعد رواد الشواطئ على تجنب الأخطار المحتملة ويزودهم بمعلومات يحتاجونها لممارسة أنشطتهم المختلفة.

وتوِّج ناجي بالوسام الفضي بعد فوزه بالمركز الثاني على مستوى العالم ضمن فئة أفضل فكرة في المسابقة العالمية الألمانية للريادة للشباب لعام 2018 من ضمن 651 مشاركًا من مختلف دول العالم.

ومسابقة برلين هي ريادية للشباب ضمن برنامج عالمي لتمكين رواد الأعمال من إيجاد عالم مستدام، ويعمل هذا المنبر على تمكين رواد الأعمال الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 15-35 من جميع أنحاء العالم في الانخراط في عالم أكثر سلمًا.

وفي عام 2017؛ اختير أحد مشاريع ناجي؛ المقعد الدراسي المرن، من بين أفضل 20 مشروعًا في أسبوع النمذجة الذي أقيم في مدينة الدمام السعودية وكرمته اللجنة المنظمة وعُرِض المشروع في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي التابع لشركة أرامكو السعودية.