باختصار
أطلقت شركة الياه سات المتخصصة في مجال تشغيل الأقمار الاصطناعية في الإمارات العربية المتحدة – القمر الاصطناعي الياه 3، وينضم إلى القمرين الياه 1 والياه 2 في تمكين ملايين الناس في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب غرب آسيا والبرازيل من الوصول إلى الإنترنت عبر خدمة الإنترنت الفضائي عالي السرعة: ياه كليك.

أطلقت شركة الياه سات المتخصصة في مجال تشغيل الأقمار الاصطناعية في الإمارات العربية المتحدة – القمر الاصطناعي الياه 3 على متن الصاروخ آريان 5 من بالتعاون مع شركة أريان سبيس، يوم 25 يناير 2018 الساعة 22:20 بالتوقيت العالمي من جويانا الفرنسية.

وقالت الشركة في بيان صحافي نشرته وكالة الإنباء الإماراتية أن عملية الإطلاق واجهت بعض التحديات التقنية إذ نشر القمر الاصطناعي في مدار مختلف عن المدار المحدد له مسبقًا، إلا أن الفنيين تأكدوا لاحقًا من سلامة عمله وأنهم سيعيدون رسم مسار رحلة الياه 3 ليصل إلى موقعه المداري المخطط له مسبقًا.

ويتيح القمر الجديد لشركة الياه سات توسيع نطاق تغطية خدماتها لتوفير الإنترنت عريض النطاق لتغطي أنحاء قارة إفريقيا وتصل إلى قارة أمريكا اللاتينية لأول مرة.

وسيوسع الياه 3 نطاق التغطية التجارية لحزمة الترددات كي إيه من شركة الياه سات لتصل إلى 19 سوقًا جديدة في إفريقيا لتغطي 60 في المائة من سكان قارة إفريقيا.

إضافة إلى ذلك، سيخدم السوق البرازيلية فيغطي أكثر من 95 في المائة من سكانها، وسنطلق الخدمات التجارية للقمر الاصطناعي الجديد في وقت لاحق من العام الجاري.

وينضم الياه 3 إلى القمرين الياه 1 والياه 2 في تمكين ملايين الناس في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب غرب آسيا والبرازيل من الوصول إلى الإنترنت عبر خدمة الإنترنت الفضائي عالي السرعة: ياه كليك.

وتشمل شرائح المستفيدين القطاعات الحكومية والشركات الخاصة بالإضافة إلى الأفراد.

وقال مسعود شريف محمود الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات معلقًا على الإطلاق الجديد «تجري الآن كافة التدابير لتأمين سير القمر الاصطناعي في مساره المخطط له»

والياه 3 أول قمر اصطناعي يسير بالدفع الكهربائي الهجين وطورته شركة أوربيتال إي تي كي ويعتمد في تصميمه على منصة جيوستار-3 ويوفر خدمات الاتصالات الفضائية عن طريق نطاق الترددات كي إيه.

وشارك في تصميم القمر الاصطناعي الجديد وتصنيعه لدى شركة أوربيتال إي تي كي عدد من المهندسين والفنيين الإماراتيين.

وقال فرانك كولبرتسون رئيس مجموعة أوربيتال إي تي كي «استنادًا إلى الإشارات التي استقبلناها من القمر الاصطناعي نؤكد بأن الياه 3 في المدار بحالة سليمة، ويستجيب لأوامر فريق مركز التحكم، وسنواصل العمل مع فريق الياه سات على تحقيق أهداف المهمة كما يجب.»